الجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة

بمناسبة انعقاد الدورة السنوية 65 للجمعية العامة لهيئة الامم المتحدة في 14- 30 أيلول سبتمبر لابد من التعرف على هذا الجهاز الضخم والمهم ، الذي يضم تحت لوائه جميع دول العالم تقريبا . للجمعية دور هام في مسار حياة الناس و بلدانهم من خلال قراراتها لتحسين وضعية معيشة الناس واحوالهم ، و دور هام في عملية وضع قواعد القانون الدولي . هي احد الاجهزة العاملة في هيئة الامم المتحدة الى جانب اجهزة اخرى : مجلس الامن والمجلس الاقتصادي والاجتماعي و مجلس الوصاية و محكمة العدل الدولية و سكرتارية هيئة الامم المتحدة .
الجمعية العامة هي الجهاز الرئيسي في هيئة الامم المتحدة ، وتشمل كل اعضاء الامم المتحدة البالغ عددهم 204 دولة . و تعقد الجمعية اجتماعها السنوي الذي يسمى بدورة الجمعية السنوية الاعتيادية . خلال فترة أيلول - كانون الاول ، و عادة ما يصادف يوم الثلاثاء من الاسبوع الثالث من شهر أيلول . كذلك يحق للجمعية العامة عقد دورات استثنائية اذا دعت الظروف . وحدد الميثاق عقد هذه الدورات الاستثنائية اما بدعوة الامين العام للامم المتحدة بناء على طلب من مجلس الامن او اغلبية اعضاء الجمعية او بطلب احد الاعضاء شريطة ان يجمع تاييد اغلبية اعضاء الامم المتحدة . لكل دورة للجمعية رئيس ينتخب لها قبل قبل موعد انعقادها بثلاثة اشهر تقريبا . (انتخب – بالتزكية - السيد جوزيف ديس من سويسرا للدورة 65 ) و كذلك ينتخب 21 نائبا للرئيس ، و تشكل لجنتان الاولى لتحضير جدول اعمال اجتماعات الدورة مكونة من رئيس الدورة و مساعديه و رؤساء اللجان الرئيسية ، و اللجنة الاخرى تقوم بالتدقيق حول اكتمال النصاب و صحة وثائق الممثلين ومساعديهم وغيرها من الاجراءات .
يحق لكل دولة عضو المشاركة في الاجتماعات الجمعية العامة بخمسة ممثلين فقط ، و كذلك يسمح بالحضور لخمسة من المساعدين و في حالة الضرورة يمكن للمستشارين و الخبراء حضور الاجتماعات. اما التصويت فيكون لرئيس الوفد (ملك – رئيس الدولة او رئيس الوزراء او وزير الخارجية او الممثل الدائم في الامم المتحدة للدولة ) او من ينوب عنه . و استنادا الى ميثاق الامم المتحدة يعطى لكل دولة عضو في الجمعية العامة صوتا واحدا فقط .
ينظم الميثاق الامم المتحدة ، عملية التصويت على ان تتخذ قرارات الجمعية العامة باغلبية ثلثي اصوات - لا فقط الحاضرين بل- الاعضاء الحاضرين المشتركين في التصويت في المسائل الهامة وتشمل هذه المسائل : التوصيات المتعلقة بحفظ السلام و الامن الدوليين ، و كذلك انتخاب الاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن - 10 دول ، و المحكمة الدولية - 15 حاكما ، و المجلس الاقتصادي و الاجتماعي - 54 دولة ، ، السكرتارية – شخص واحد هو الامين العام للامم المتحدة ، ومجلس الوصاية – معطل من 1994 ، و كذلك قبول اعضاء جدد في هيئة الامم المتحدة ، و وقف ( تجميد ) و فصل اعضاء و كذلك المسائل المتعلقة بالموازنة . اما ما يتعلق بالقرارات الاخرى فيصوت عليها باغلبية ( ايضا ) الحاضرين المشتركين في التصويت .
يحق للجمعية العامة مناقشة المسائل الداخلة في اطار ميثاق الامم المتحدة . و على سبيل المثال ، كما جاء في الميثاق - ان تدرس مبادئ التعاون العامة لحفظ السلام الدولي و الامن بما فيها المبادئ المتعلقة بنزع السلاح او تنظيم التسلح وان تقدم التوصيات في اطار هذه المبادئ الى الدول الاعضاء في المنظمة او لمجلس الامن او كليهما معا . ويحق لها في مناقشة كل المسائل التي تعرض عليها من قبل اي عضو في الامم المتحدة او من مجلس الامن او من قبل اي دولة غير عضو في الامم المتحدة المتعلقة بحفظ السلام والامن الدوليين وفقا لاحكام الميثاق . و تعد الجمعية العامة دراسات و توصيات حول تطوير التعاون الدولي في الحقل السياسي وتشجيع تطويرالقانون الدولي وسيادته . وتطوير التعاون الدولي في الحقل الاقتصادي والاجتماعي والثقافي و التعليمي و الصحي و المساعدة على تحقيق حقوق الانسان والحريات الاساسية للجميع بصرف النظر عن العرق و الجنس واللغة او الدين .
للجمعية العامة لجان عديدة تابعة لها ، منها الدائمة و المؤقتة والرئيسية و المساعدة ، ويشرف على اعمالها الامين العام للامم المتحدة ، على سبيل المثال لجنة دائمية تهتم بالشئون الفلسطينية .
اما ما يتعلق بالدورة ال65 في 14 – 30 أيلول سبتمبر 2010 فستعقد في مقر الامم المتحدة في نيويورك ، ستناقش اهم المواضيع و المسجلة في جدول اعمال الدورة و على الشكل التالي :
= الاجتماع الاول الافتتاح يوم 14 ايلول سبتمبر
= في 20 – 22 أيلول اجتماع قمة بشأن الاهداف الانمائية للالفية :
+ القضاء على الجوع و الفقر المدقع
+ الاهتمام بالتعليم الابتدائي
+ تفعيل المساواة الرجل و المرأة و توسيع حقوق المرأة و امكانياتها
+ العمل على تقليل وفيات الاطفال
+ العمل على تحسين وضعية الامومة
+ محاربة مرض الايدز و الملاريا و الامراض الاخرى
+ + تأمين حماية البيئة
+ تعزيز التعاون الدولي من اجل التقدم في جميع الميادين
= 22 أيلول اجتماع على مستوى عال الذي ستعقده الجمعية العامة اسهاما في السنة الدولية للتنوع البيولوجي
= 23 – 25 و 27 – 30 من شهر ايلول المناقشة العامة
= 24 أيلول اجتماع على متسوى عال بشأن تنشيط مؤتمر نزع السلاح و المضي قدما بالمفاوضات المتعددة الاطراف لنزع السلاح
= في يومي 24 و 25 استعراض و دراسة الخطة الخمسية 2005 – 2010 من اجل تنمية الدول الجزر الصغيرة النامية .

من طبيعة عمل (مهام و صلاحيات) مجلس الامن يمكن اعتباره كجهاز تنفيذي في هيئة الامم المتحدة ، لكن لا يمكن اعتبار الجمعية العامة جهاز تشريعي في هيئة الامم المتحدة لان قراراتها تحمل صفة التوصيات و المقترحات و النصيحة ، اي انها غير إلزامية ، لكنها تأخذ بعين الاعتبار من قبل جميع المجالس في هيئة الامم المتحدة و الدول و المنظمات الدولية .

د. وهاب عبد الرزاق الجبوري
w.aljebori@hotmail.com

14/11/2010