البنك المركزي: العراق سدد جميع ديونه الصغيرة ويعمل على إنهاء الكبيرة

بغداد 9 تشرين الثاني/نوفمبر(آكانيوز) - أكد البنك المركزي العراقي، الثلاثاء، على أن العراق سدد جميع ديونه الصغيرة التي تقارب من 20 مليار دولار تعود إلى 13 ألف دائن، مشيرا إلى أن العراق يعمل حاليا على دفع ما تبقى من ديونه الكبيرة.

وقال مستشار البنك مظهر محمد صالح لوكالة كردستان للانباء(اكانيوز) إن "الحكومة العراقية سددت جميع ديونها الصغيرة التي هي اقل من 20 مليار دولار اميركي بقليل إلى دائنيها الذين بلغ عددهم 13 ألف دائن بشكل نقدي بينما يتم دفع الديون الكبيرة على شكل سندات".

واكد صالح ان "الحكومة العراقية تعمل على تسديد جميع الديون الكبيرة الى دائنيها"، موضحا ان "الديون الكبيرة تعود لحكومات دول وليس لقطاع خاص او اشخاص كما هو الحال في الديون الصغيرة".

واضاف صالح ان "الحكومة العراقية اتفقت على دفع 10% من قيمة الديون الكبيرة البالغة اربعة ونصف المليار دولار الى تلك الدول"، مشيرا الى ان "العراق سيدفع فقط 450 مليون دولار من الديون الكبيرة".

ونبه صالح الى ان "الحكومة العراقية تبقى عليها 35 مليون دولار فقط من مجموع الديون الكبيرة".

وكان مجلس الامن اصدر قراره المرقم 1905 في كانون الاول عام 2009 مدد فيه حماية اموال العراق لمدة عام، فيما طلب من العراق التحرك للقيام باجراءات لتوليه مسؤولية أمواله.

وقرر مجلس الأمن تشكيل لجنة الرقابة والتحقق تضم ممثلين من صندوق النقد الدولي ومؤسسات عالمية ماليه تابعة إلى الأمم المتحدة وبمشاركة الجانب العراقي للتأكد من الإجراءات التي تقوم بها الحكومة العراقية من صرف الأموال على الشعب العراقي دون تضييع.

وكان مجلس الامن الدولي اصدر قراراه المرقم 1483 الذي صدر في 2003 بوضع اموال العراق في صندوق تنمية العراق DFI الذي تذهب اليه واردات النفط العراقي وبرنامج النفط مقابل الغذاء وكذلك الاموال العائدة للنظام السابق.