اللغة الكوردية من دون رعاية خارج الاقليم

لازالت العملية التربوية في العراق تعيش الخمسينيات من القرن الماضي او التي قبلها فلم يتمكن التغيير الذي حصل في العراق...

من ايجاد فلسفة تربوية جديدة تماشيا مع العصر والتقنيات العالمية . واما ما يتعلق بالمنهج الدراسي فهي بحاجة الى بعض التعديلات كما يقول المختصون . وفيما يتعلق بالدراسة الكوردية خارج الاقليم فقد كان لنا لقاء مع الاستاذ حسين الجاف مدير عام الدراسة الكوردية والقوميات الاخرى في وزارة التربية الفدرالية .

1- تحدث لنا عن واقع الدراسة الكوردية خارج الاقليم وهل هناك معوقات ؟
ج/ الدراسة الكوردية خارج الاقليم بخير وهذا ناجم بطبيعة الحال من رعاية وزارة التربية الفدرالية لهذا المشروع النهضوي التربوي العراقي الذي يهدف بطبيعة الحال الى ترسيخ دعائم الاخوة والتآخي والمحبة بين مكونات الشعب العراقي وهذه الدراسة تزدهر سنة بعد اخرى وليس هناك من معوقات سوى بعض العناصر الشوفينية من الذين يحاولون بطريقة او اخرى عرقلة هذه المسألة وهم من ازلام النظام المباد والحقيقة انهم لايتجاوزون عدد اصابع اليد ومع ذلك بهمتنا وبهمة وزارة التربية قد تغلبنا على هذه المعوقات.

2- مايتعلق بالملاكات التدريسية هل هي كافية لتغطية جميع مدارس العراق ؟
ج/ الكادر التدريسي غير كاف فالجهات التي ترفد الدراسة الكوردية هما قسما اللغة الكوردية في كلية التربية واللغات وهاتان المؤسستان التربويتان مشكورتان لرفدنا بالخريجين بالرغم من ملاحظاتنا على الكوادر التي تتخرج لكن مع ذلك هم يشكلون عنصر مهم فالكوادر التي تتخرج من هاتين الكليتين البعض منها ليس بالمستوى الذي نطمح اليه وغير مهيئين لتدريس اللغة الكوردية وغالبيتهم من الاشقاء العرب .

3- برأيك ماهو العلاج بخصوص مايتلعق بالملاكات التدريسية ؟
ج/ لقد طلبنا من السيد سلام خوشناو وكيل وزير التعليم العالي للشؤون العلمية تخفيض معدل القبول في قسمي اللغة الكوردية في كلية التربية واللغات وفتح قسم للغة الكوردية في كلية الاداب حتى يتم التوسيع في وتيرة خريجي هذه الاقسام وسوف يتم تعيينهم حال تخرجهم من كلياتهم وذلك تشجيعا لهم لان الدراسة الكوردية في الحقيقة هي دراسة حديثة الولادة ونحن بحاجة لكادر تدريسي جيد ومؤهل ويفضل القبول في هذه الكليات من الناطقين بها أي من الطلبة الكورد .

4- هل هناك نية بادخال اللغة الكوردية الى امتحانات الوزاري ؟
ج/ نعم نحن نتهيأ لهذه المسألة وان شاءالله في عام 2013 سوف يتم اخال اللغة الكوردية الى الامتحانات الوزارية ونحن الان بصدد تحضير وطبع كتاب اللغة الكوردية للصف السادس الاعدادي .

5- حصص اللغة الكوردية هل هي كافية والم تفكروا بزيادتها ؟
ج/ اللوح الدراسي هو لوح مكبل بالعديد من المواد ولانستطيع زيادته وهي في الوقت الحاضر حصتان بالاسبوع لكل صف فاذا كان المدرس جاد وهناك شد وتوق من الطلبة يستطيع المدرس ان يعطي حق المادة في هاتين الحصتين وتكون كافية .

6- ماذا تتضمن المناهج الكوردية ؟
ج/ مثلها مثل باقي اللغات فيها قواعد وانشاء وفيها كلمات ومعاني ومحاورة وايضا فيها عن الشخصيات التاريخية في الاقليم وعن المدن الكوردية وقصائد كوردية لشعراء كورد امثال عبدالله كوران وبيكس .

تمجد فيها الاخوة العربية الكوردية

7- هل تنوون فتح دورات في اقليم كوردستان ؟
ج/ نعم وهذا نداء نوجهه لوزارة التربية في الاقليم لفسح المجال لنا وللطلبة الكورد الخريجين من بغداد كي يخضعوا لدورات تدريبية في اقليم كوردستان ومع العلم ان السادة المسؤولين في الاقليم لم يقصروا معنا .

8- كم عدد المدارس التي تدرس اللغة الكوردية خارج الاقليم ؟ وهل توجد لديكم نشاطات خلال هذه السنة ؟
ج/ عدد المدارس خارج الاقليم 655 مدرسة موجودة في بغداد وكركوك وديالى ونينوى وصلاح الدين قضاء الطوز منها 348 تدرس التركمانية و 102 تدرس السريانية و39 ايضا في بغداد تدرس السريانية لاننا مديرية الدراسة الكوردية والقوميات الاخرى فيجب علينا اعطاء الجميع حقه اما بخصوص رياض الاطفال لدينا 3 هي روضة نوروز في شارع فلسطين في الرصافة /1 وروضة آشتي ايضا في شارع فلسطين الرصافة / 2 وروضة قدم خير وهي روضة جديدة وطال انتظار فتحها في جميلة وهي على اسم المناضلة الكوردية قدم خير ومن المؤمل ان تفتح خلال الشهر القادم ، وعن النشاطات فلدينا في الشهر القادم على صعيد محافظة بغداد مؤتمر لمدرسي اللغة الكوردية وثلاث دورات لهم ايضا في بغداد وبقية المحافظات.

المصدر: مؤسسة شفق / اسراء شاواز، 28/9/2010