تخصيص 573 مليار دينار لتنفيذ المشاريع الخاصة بإعلان النجف عام 2012 عاصمة للثقافة الإسلامية

السومرية نيوز/ النجف، 15/9/2010

أكد رئيس مجلس محافظة النجف، الأربعاء، أن الأموال المخصصة لمشروع النجف عاصمة للثقافة الإسلامية عام 2012، بلغت 573 مليار دينار، على مدى ثلاثة أعوام، مطالبا وزارة المالية بتغيير نظام الصرف الخماسي الذي اتبعته لتمويل المشروع، لأنه يعرقل عمليات تمويل الكثير من المشاريع، فيما كشف محافظ النجف عن إحالة تنفيذ مشروع المدينة الثقافية إلى احدى الشركات العالمية.

وقال رئيس مجلس محافظة النجف فائد كاظم نون في حديث لـ"السومرية نيوز"، إن "الأموال المخصصة لمشروع النجف عاصمة الثقافة للعام 2012 بلغت 573 مليار دينار"، موضحا أن "الأموال تضمنت تخصيص 350 مليار دينار لمشاريع بناء واعمار البنى التحتية في النجف على مدى ثلاث سنوات".

وأضاف نون "كما توجد ميزانية تشغيلية قدرها سبعة مليارات دينار، وأخرى للعام 2011 بقيمة 30 مليار ستخصص سبعة منها للاحتفالات والمهرجانات، فيما خصص المبلغ المتبقي وقدره 23 مليار لبناء مشاريع ثقافية"، لافتا إلى أن "ميزانية النجف عاصمة الثقافة للعام 2012 ستبلغ 170 مليار دينار عراقي".

وانتقد رئيس المجلس الذي يشغل أيضا منصب رئيس اللجنة الإدارية لمشروع النجف عاصمة للثقافة، وزارة المالية، لأن "التبويب الخماسي الذي تتبعه في التمويل يعوق عمليات الصرف والمناقلة بين الكثير من المشاريع الخاصة بمشروع عاصمة الثقافة"، وتابع بقوله "إن بعض المشاريع المطروحة لاتدخل ضمن أي من الأبواب الخمسة المعتمدة لصرف الأموال من قبل وزارة المالية، وعليه لابد من إعطاء مرونة كافية لانجازها".

من جانبه، كشف محافظ النجف عدنان الزرفي أن "أبرز المشاريع الثقافية هو مشروع المدينة الثقافية بالقرب من المبنى الجديد لجامعة الكوفة، والذي أحيل عقد تنفيذه لإحدى الشركات التركية".

وأشار الزرفي في حديث لـ"السومرية نيوز"، إلى أن "المشروع يضم مسرحا متحركا يتسع لـ 1500 شخص وقاعة مؤتمرات بسعة 2000 شخص وقاعتين صغيرتين بسعة 600 و200 شخص على التوالي، ومتحف من ثمانية أقسام ومعرض دائم للكتاب وفضائية باسم النجف الأشرف وإذاعة".

وكان محافظ النجف عدنان الزرفي ذكر في حديث لـ"السومرية نيوز"، في نهاية شهر آب الماضي أن "الحكومة المحلية أحالت غالبية المشاريع الخاصة ببرنامج النجف عاصمة الثقافة الإسلامية إلى شركات محلية وإقليمية وأجنبية"، متوقعاً أن "يتم إنجاز هذه المشاريع بالكامل قبل البدء بالفعاليات الرسمية مطلع العام 2012 "، مبينا ان من بين تلك المشاريع مبنى قصر الثقافة بقيمة 78 مليون دولار الذي أحيل إلى إحدى الشركات التركية، ومشروع لتطوير منخفض بحر النجف، فضلاً عن مشروعي مجسر مستشفى الصدر، والشارع القوسي الذي يمر بأطراف مدينة النجف لحل أزمة السير في قلب المدينة".

يذكر أن وزراء الثقافة في الدول الإسلامية وافقوا في اجتماعهم في العاصمة الأذربيجانية باكو في آب 2008 على اعتبار النجف عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2012 وقد رصدت الحكومة العراقية مبلغ 537 مليار دينار لتجهيز البنى التحتية في النجف للاحتفال بهذه المناسبة المهمة.