لجنة المادة 140 تستأنف صرف صكوك التعويض للمرحلين

رزكار شواني: قال رئيس مكتب كركوك للجنة تنفيذ المادة 140 من الدستور كاكه رش صديق، الثلاثاء، إنه سيتم قريبا البدء بصرف صكوك التعويض على 600 عائلة مرحلة من كركوك في زمن النظام البائد، مشيرا الى أن هذه العوائل لم تتسلم الصكوك خلال الوجبات السابقة.

وأضاف صديق انه سيتم تسلم الصكوك من اللجنة المالية في اللجنة العليا لتنفيذ المادة 140، ويتم توزيعها على العوائل المرحلة خلال الايام القادمة، مشيرا الى أن هذه هي الوجبة الأولى من صرف صكوك التعويض خلال العام الحالي.
من جهة اخرى، التقى عبدالرحمن مصطفى محافظ كركوك، الثلاثاء، وفدا من شركة AFRIATEC الاستثمارية والتي تختص في مجال تجهيزالانابيب بكافة احجامها والمستخدمة في الصرف الصحي ومياه الشرب وانابيب النفط والغاز. حيث عرض ممثل الشركة لمحافظ كركوك اهم ما تم انجازه من قبل الشركة في مجال مد الانابيب وتجهيزها في المنطقة. كما، التقى عبدالرحمن مصطفى محافظ كركوك رئيس فريق اعمار المحافظة فليتشر بورتن مسؤول القسم السياسي في الفريق يرافقهم مسؤولون في مكتب الوكالة الامريكية للتمنية الدولية. وتم خلال اللقاء بحث عدد من القضايا المتعلقة بكركوك اهمها مسألة الاحصاء حيث اكد محافظ كركوك على اهمية اجراء الاحصاء بغية التخطيط للمستقبل. وقال ان كركوك بحاجة الى الكثير كون النظام السابق تعمد في سياسته الى تدميرها.. ودون التخطيط لايمكن ذلك والتخطيط يستند على الاحصاء.
الى ذلك، أقيمت احتفالية توديعية بمناسبة انتهاء مهام عمل السيدة (راجنا) مسؤولة القسم السياسي في فريق أعمار المحافظة. وثمن كل من محافظ كركوك ورئيس مجلس المحافظة بالوكالة الدور المتميز الذي لعبته السيدة راجنا طيلة فترة عملها في كركوك.
على صعيد منفصل، التقى عبدالرحمن مصطفى محافظ كركوك، الثلاثاء، بعدد من اعضاء غرفة تجارة كركوك واخر من تجار شارع الجمهورية. وتم خلال اللقاء التطرق الى عدد من المسائل المتعلقة بكركوك منها تخصيص دولار واحد للمدينة من كل برميل منتج وانشاء حدائق صغيرة ومتوسطة في مختلف ارجاء المدينة كذلك انشاء متنزهين كبيرين شمال وجنوب كركوك. كما ودعا محافظ كركوك كافة التجار الى المساهمة ومساعدة الادارة المحلية في مسالة التنظيف ورفع النفايات. كما، اوعز عبدالرحمن مصطفى محافظ كركوك بتشكيل مفارز مشتركة لحماية محطات التزود بالوقود ومراقبة عملها. جاء ذلك خلال اجتماع استثنائي عقده، الثلاثاء، مع دوائر المنتجات النفطية وشرطة كركوك وشرطة النفط والامن الوطني ومكتب المفتش العام لوزارة النفط في كركوك. وتم التأكيد على مسالة القضاء على المهربين والمخالفين من المواطنين كذلك دعا الى ضرورة تفعيل دور الجهات الرقابية.
على صعيد منفصل، كرمت قيادة شرطة كركوك الطلبة المتفوقين في المراحل الدراسية المنتهية في خطوة لتعزيز الترابط بين مؤسسات كركوك الامنية والتربوية وتثمين جهد طلبة كركوك.
من جانب آخر، التقى احمد عبدالله العسكري رئيس مجلس محافظة كركوك بالوكالة جون أندرسون مسؤول منظمة (USAID) منظمة الإغاثة الدولية الأمريكية في العراق يرافقه ممثل المنظمة في فريق أعمار المحافظة بكركوك. وتم خلال اللقاء بحث سبل التعاون التنسيق بين المجلس والمنظمة سيما فيما يخص المشروع الذي ستنفذه المنظمة في المحافظة إذ أشار أندرسون إلى أن منظمته بصدد تنفيذ مشروع قانوني استشاري يهدف إلى تقديم الاستشارات القانونية من قبل خبراء مختصين دوليين للمشاكل القانونية التي تعاني منها المحافظة.
واشرف نائب محافظ كركوك، الثلاثاء، على انتخاب مدير لناحية الملتقى بعد استشهاد مديرها السابق عبدالكريم علي نصيف لاعادة ترتيب الوضع في الناحية ومنع اي حواث او تطورات تضر بالوضع الامني. وقال راكان سعيد الجبوري، اننا حضرنا مباشرة في الناحية لضمان استمرار عمل مجلس الناحية وادارتها وبعد التداول مع السيد المحافظ عبدالرحمن مصطفى عقدنا اجتماعا لادارة الناحية ومجلسها بشكل طارئ وتقرر انتخاب حسن عبد نصيف مديرا للناحية خلفا للشهيد ابو سيف الكضاوي وصالح علي نصيف رئيسا للمجلس وانتخاب سيف عبدالكريم علي عضوا مكملا للنقص في اعضاء مجلس الناحية.

المصدر: الاتحاد، 11/8/2010