فؤاد حسين: علاقات اقليم كوردستان وتركيا ستصل الى مستويات متقدمة بعد زيارة الرئيس البارزاني

متابعة-التآخي، 10/6/2010
أعلن رئيس ديوان رئاسة اقليم كوردستان ان علاقات الاقليم وتركيا ستصل الى مستويات متقدمة، على الصعيدين السياسي والاقتصادي ، وذلك بعد الزيارة الأخيرة لرئيس الاقليم مسعود بارزاني الى تركيا. وقال فؤاد حسين، ان “اجتماع رئيس اقليم كوردستان السيد مسعود بارزاني مع رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، تناول الأوضاع السياسية العراقية ودور الكورد في العراق، وكيفية تطوير العلاقات الراهنة بين تركيا واقليم كوردستان وبين تركيا والعراق، وعلى العموم تم الاتفاق على تطوير العلاقات السياسية والاقتصادية بين الجانبين.
واضاف اعتقد ان “آفاق علاقات اقليم كوردستان وتركيا ستصل الى مستويات متقدمة وليس من المستبعد ان نبحث معهم توثيق علاقات اقتصادية استراتيجية بعيدة المدى”، مشيرا الى ان “العلاقات مع تركيا ستكون علاقات طويلة الأمد، لأن المصالح التركية في العراق واقليم كوردستان واضحة، كما ان مصالحنا المشتركة مع تركيا مهمة، ولتركيا دور مؤثر على سياسات المنطقة، الى جانب كونها معبرا الى اوروبا”.
واوضح حسين، ان “رئيس الوزراء التركي تحدث عن أوضاع الكورد، والمظالم التي تعرضوا لها في السابق، حتى انه أشار الى بعض مواقفه عندما كان شابا، وكيف انه توجه الى المنطقة الحدودية وساعد اللاجئين العراقيين”.
وكان رئيس اقليم كوردستان السيد مسعود بارزاني، الذي توجه الاربعاء الماضية الى العاصمة التركية انقرة في اطار دعوة رسمية وجهت اليه من قبل الحكومة التركية في 27 نيسان الماضي، التقى الرئيس التركي عبدالله جول ورئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان ووزير خارجيته احمد داوود اوغلو ووفدا من حزب السلم والديمقراطية برئاسة رئيس الحزب صلاح الدين دمير طاش وعددا من سفراء الدول العربية لدى انقرة.