حكومة اقليم كردستان تسعى لتقديم افضل الخدمات لعوائل الشهداء والمؤنفلين

السليمانية/ اسراء الفيلي: تقوم حكومة اقليم كردستان بتقديم افضل الخدمات لعوائل ضحايا عمليات الانفال السيئة السمعة التي نفذها النظام المباد ضد ابناء شعب كردستان من اجل تحسين المستوى المعيشي لهذه العوائل وتخفيف معاناتهم، ومن هذا المنطلق خصصت حكومة الاقليم عن طريق وزارة الشهداء والمؤنفلين ومديريات الشهداء والمؤنفلين. قطع اراضي لـ(900) عائلة من عوائل ضحايا عمليات الانفال وقامت بمنحهم مبلغ (22) الف دولار من اجل انشاء وحدات سكنية.

وحسب احصائيات مديرية الشهداء والمؤنفلين في مدينة جمجمال، قامت حكومة اقليم كردستان بانشاء (900) وحدة سكنية لعوائل المؤنفلين، ومن المقرر ان توزع الحكومة ايضا (605) قطعة ارض على عوائل المؤنفلين في هذا العام وانشاء وحدات سكنية لهم على الاراضي التي تمنح لهم، وقد سميت هذه المنطقة التي تنشأ عليها الوحدات السكنية بمنطقة (آسوده) حيث ستقوم حكومة اقليم كردستان بايصال الخدمات اليها في هذا العام. كما خصصت حكومة الاقليم مبلغ 10 مليارات دينار لمد شبكات المياه والطرق وانشاء مدرسة في هذه المنطقة، وتقوم لجنة وزارية بالاشراف على تنفيذ هذه المشاريع. وفي هذا الصدد، قال سلمان رمضان المدير العام لمديرية الشهداء والمؤنفلين في جمجمال: ان حكومة اقليم كردستان استطاعت التقليل من معاناة عوائل الشهداء والمؤنفلين، مشيرا الى ان وارثي الشهداء والمؤنفلين يستطيعون الآن استلام رواتب شهدائهم بعد بلوغهم عمر الثامنة عشرة، حيث كان هذا القرار سابقا ينص على ان الراتب يقطع عن وارث الشهيد او المؤنفل بعد بلوغه سن الثامنة عشرة. واضاف: ان رئاسة حكومة اقليم كردستان تسعى دائما لتقديم افضل الخدمات لعوائل الشهداء والمؤنفلين، مشيرا الى ان حكومة الاقليم خصصت مبلغ 70 مليون دينار شهريا لعلاج عوائل الشهداء والمؤنفلين في المستشفيات اذا اصيبوا بمرض او احتاجوا للعلاج، بالاضافة الى ان مستشفى شورش تقوم بعلاج ذوي الشهداء والمؤنفلين دون مقابل. وبحسب رمضان ان وزارة الشهداء تعمل الآن على انشاء مستشفى للامراض النفسية في ناحية شورش لعلاج ذوي الشهداء والمؤنفلين، ومن المقرر ان ينتهي العمل في هذه المستشفى خلال هذا العام وستخصص وزارة الصحة اطباء ومستلزمات طبية لهذه المستشفى، مشيرا الى ان وزارة الشهداء والمؤنفلين تعمل دوماً على تحسين الاوضاع المعيشية لعوائل الشهداء والمؤنفلين في اقليم كردستان.
من جهته، اوضح خبات عبدالله معاون المدير العام لهيئة شؤون الشهداء والمؤنفلين في السليمانية بأن وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين بالتنسيق مع منظمات المجتمع المدني قامت بأحياء ذكرى عمليات الانفال السيئة الصيت في المناطق التي وقعت فيها اكثر الضحايا، ومن ضمنها منطقة كرميان، اكثر المناطق التي استهدفتها أجهزة البعث الصدامية، حيث سيقام سنوياً احياء الذكرى في كلار وجمجمال وكفري ومناطق اخرى. وقال سيقام في منطقة باليسان بتأريخ (16/4) وفي منطقة دولي جافايتي في (20/4) وفي منطقة بله وبارزان في الشهر السابع لهذه السنة احياء لذكرى شهدائنا المؤنفلين.

المصدر: الاتحاد، 14/4/2010