الكرد الفيليون يطالبون الجهات الحكومية بتحقيق مطالبهم

آكانيوز: افاد ناطق باسم التجمع العربي لنصرة القضية الكردية بمناسبة الذكرى السنوية للشهيد الكردي الفيلي الثلاثاء، إنه كان من المفروض ان تنتهي الويلات التي تعرض لها الكرد الفيليون في العراق بسقوط النظام السابق والتي تنوعت بين التهجير القسري، ومصادرة الأموال، والفصل بين أفراد العائلة الواحدة وإرسال الشباب الكرد الفيلية إلى الموت في الصفوف الأمامية لجبهات القتال مع القوات الإيرانية.. حسب بيان للتجمع.

وذكر البيان انه "أن الكثير من مطالب الكرد الفيليين، ومنها الحصول على حقوققهم كاملة من خلال تعويض ذوي الضحايا ومعالجة المرضى والمقعدين، مازالت غير متحققة بالرغم من الجهود التي بذلت والوعود التي قطعت في هذا الامر". وقال وزيرالاتصالات الاسبق في حكومة اقليم كردستان حيدر فيلي ان " الكثير من الوعود قد منحت للكرد الفيليين من قبل الحكومة الاتحادية في بغداد بتلبية مطالبهم والنظر في مظالمهم، الا ان شيئا لم يتحقق من تلك الوعود". ودعا فيلي المسؤولين في بغداد وكردستان على حد سواء الى "مراعاة حقوق هذه الشريحة المهمة من المجتمع العراقي التي عرفت منذ زمن طويل بمواقفها الوطنية".
من الجدير بالذكر انه تم إبعاد الكثير من الكرد الفيليين قسراً من العراق إبان حكم الرئيس السابق أحمد حسن البكر في 1970 ومن بعده صدام حسين في نيسان 1980، بحجة التبعية لإيران.