حزب كردي عراقي ينتقد صمت الإعلام في يوم "الشهيد الكردي الفيلي"

دهوك 4 نيسان/أبريل (آكانيوز)- انتقد حزب كردي عراقي، مساء الأحد، صمت الإعلام العراقي بشكل عام والكردي على وجه الخصوص، في يوم "الشهيد الكردي الفيلي".

جاء ذلك في تقرير لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي ألفيلي نشره موقع "كلكامش" اليوم، واطلّعت عليه وكالة كردستان للأنباء (آكانيوز).

واشار التقرير الى ان "رئاسة الإقليم ورئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء في اربيل وبغداد ورئاسة برلمان إقليم كردستان ورئاسة مجلس النواب العراقي والقوى السياسية العراقية تصدر تصريحات وبيانات في كل المناسبات الخاصة بالعراقيين وبمكونات وأقليات وشرائح الشعب العراقي والكردي (ايزيديين وشبك ومسيحيين وصابئة وغيرهم)، باستثناء واحد يدعو إلى الاستغراب".

واستغرب من جميع هذه الجهات "لم تصدر تصريحا بمناسبة مرور ثلاثين عاما على التهجير والإبعاد ألقسري لأكثر من نصف مليون عراقي كردي وتغييب أكثر من عشرين إلفا من محجوزيهم، ومناسبة إحياء ذكراهم في (يوم الشهيد ألفيلي) وهذا محل تساؤلنا واستغرابنا". بحسب تعبير التقرير.

ولفت الى انه ايضا "لم تقم وسائل الإعلام الكردستانية والعراقية، خاصة (العراقية) القناة الرسمية الممولة من المال العام، بتغطية مناسبة مرور ثلاثين عاما على ارتكاب جريمة إسقاط جنسية وتهجير أكثر من نصف مليون مواطن عراقي، هذه الجريمة الكبرى ضد الإنسانية وضد ميثاق الأمم المتحدة والمواثيق والعهود الدولية التي وقع عليها العراق".

واستغرب التقرير هذا الصمت المطبق وتساءل "لماذا، هل هذه إخوة في القومية والدين، هل هذا تضامن مع الضحايا، هل هذا وفاء للشريحة العراقية الكردية الفيلية التي ضحت بالغالي والنفيس من اجلهم وتعرضت للمصائب والويلات بسبب دعمها لهم أيام الشدائد، أيام النضال والجهاد، وباعتراف رئيس جمهورية العراق ورئيس إقليم كردستان ورئيس وزراء العراق ورئيس وزراء الإقليم وغيرهم من السياسيين".

(آكانيوز) خ خ

4/4/2010

الرابط
www.aknews.com/ar/aknews/3/131787