العراق يضع حجر الاساس لميناء الفاو بكلفة 4,5 مليارات دولار


مشروع ميناء الفاو الكبير يعتبر عاشر اكبر ميناء في العالم

البصرة (العراق) (ا ف ب) - اعلن وزير عراقي الاثنين خلال وضع الحجر الاساس لبناء ميناء الفاو المطل على الخليج، ان مجموعة شركات ايطالية ستتولى تنفيذ المشروع البالغة كلفته اكثر من اربعة مليارات ونصف مليار دولار.

وقال وزير النقل عامر عبد الجبار بعد وضع حجر الاساس ان "مشروع الميناء تعرض لانتقادات عدة وعرضت علينا الكثير من الامتيازات للتخلي عنه مقابل تطوير ميناء ام قصر، لكننا رفضنا ذلك". ويبعد ام قصر، الواقع قرب البصرة، مسافة ثمانين كيلومترا عن الفاو.

واضاف الوزير "لا يوجد ميناء للعراق على راس الخليج العربي، وكل الموانئ تقع في قنوات بحرية وتدخلها سفن محدودة الاعماق".

واكد ان "مشروع ميناء الفاو الكبير يعتبر عاشر اكبر ميناء في العالم من حيث موقعه الاستراتيجي (...) وسيكون ضمن مشروع القناة الجافة التي تربط الخليج بالبحر المتوسط عبر السكك الحديد" من خلال تركيا.

والمشروع هو الاكبر في العراق منذ حوالى ثلاثة عقود وتامل السلطات ان يكون منافسا لقناة السويس التي عبرتها اكثر من 14 الف سفينة خلال العام 2009.

واكد ان "الميناء سيكون قادرا على استقبال اكبر السفن (...) وسيحوي مئة رصيف على ان تكون طاقته الاستيعابية بحدود 99 مليون طن سنويا".

وستنفذ مجموعة شركات ايطالية المشروع بكلفة تبلغ 4,6 مليارات دولار.

وسيبنى الميناء على مساحة طولها 6700 متر بعرض 2190 مترا، كما ستكون مساحة رصيف الحاويات 39 الف متر مربع.

واكد الوزير ان "المشروع سيخلق مئات الاف من الوظائف للمهندسين وغيرهم، ويساعد في تفعيل الحركة الاقتصادية والتجارية في العراق والعالم".

من جهته، قال دبلوماسي في السفارة الايطالية في بغداد ان "المرفا الذي سيكون بين الاكبر في العالم سيستقبل اضخم السفن وناقلات الحاويات".

واضاف ان شركة "تكنيتال" الهندسية ستتولى قيادة مجموعة الشركات التي ستتولى بناء الميناء.

وستقوم الحكومة الايطالية بتمويل التدريب الضروري لادارة الميناء وتقديم المساعدات التقنية لاقامة منطقة صناعية مرتبطة بنشاطاته، وفقا للسفارة.

يذكر ان الفاو كانت مسرحا لمعارك شرسة بين ايران والعراق خلال الحرب التي خاضها البلدان بين العامين 1980 و1988.

المصدر: موقع الاخبار، 5/4/2010