بسم الله الرحمن الرحيم
التأليف الجديد لمناهج وزارتي التعليم العالي والتربية.. تتبنى مواد بدستور البعث (1، 2، 7، 11)

الكارثة ان مناهج وزارة التربية وزارة التعليم العالي العراقية..تتبنى مواد بدستور حزب البعث العربي الاشتراكي.. المنحل... بتأليفها الجديد.. ولم تعمد هذه الوزارتين والمديرية العامة للمناهج على وضع (ادبيات البعث ودستوره المأزوم) ككوراس لادراج المواد المحضورة.. امام المؤلفين المعتمدين للمناهج الجديدة.. من اجل منع براثم البعث من ان تتسرب للتأليف الجديد.. وخاصة ان اجتثاث اساليب البعث لا يمكن ان تحصل الا باجتثاث ادبياته المسمومة..

وهنا نضع بعض المواد بدستور البعث ..التي اندست بكتب المناهج الدراسية الجديدة بالعراق.. :

اولا: المادة السابعة من المبادئ العامة من دستور البعث تقول ( الوطن العربي هو هذه البقعة من الارض التي تسكنها الامة العربية والتي تمتد ما بين جبال طوروس وجبال بشتكويه وخليج البصرة والبحر العربي وجبال الحبشة والصحراء الكبرى والمحيط الاطلسي والبحر الابيض المتوسط ) . www.albasrah.net/ar_articles_2007/0307/dstor-b3th_070307.htm

ونجد في الكتب المدرسية الصادرة من المديرية العامة للمناهج تضع رسم (لخارطة دولة البعث).. من (المحيط للخليج).. السؤال هنا (اذا كان هذا وطن العرب) فاين وطن العراقيين ؟؟؟؟ بل اين يسكن الكورد والتركمان والارمن والاشوريين والكلدان وغيرهم ، اذا كانت اراضيهم حسب ايديولوجية القوميين العرب والبعث هي اراضي ما تسمى الامة العربية.. بمعنى (ان الكورد والاشوريين والكردان والامزيغ والزنوج . .. شعوب مستطرقة والارض التي يقيمون فيها ليست ارضهم وارض اجدادهم بل (ارض للعرب)؟؟؟

لنتبه على المادة السابعة.. (تذكر خليج البصرة.. وليس بالخليج العربي).. اذا ما علمنا بان البعث تاسس بالاربعينات من القرن الماضي.. وكان العراقيين وسكان الخليج يطلقون على الخليج (بخليج البصرة) ولكن بعد ظهور الحركة النازية القومية بانقلاب عام 1952 في مصر وبروز جمال عبد الناصر المصري.. اطلق على الخليج (بالخليج العربي).. لمحاربة الخصوصية العراقية ومحو أي مصطلح عراقي بالشرق الاوسط وعلى معلم استراتيجي فيه والمتمثل بالخليج.. ونؤكد لو كان اسم الخليج (خليج القاهرة، او خليج اسيوط).. هل كانت مصر سوف تطالب بالغاء اسم الخليج من (خليج البصرة الى الخليج العربي)؟؟ فلماذا لم يطلق مثلا على ( قناة السويس بقناة العرب)؟؟ ام فقط التسميات العراقية المطلوب حذفها وشطبها من المنطقة ؟؟

لذلك نطالب بتسمية الخليج.. باسم خليج البصرة.. رسميا بالكتب المناهج العراقية.. علما ان اول تسمية اطلقت على الخليج اطلقها السومريين.. تحت معرف (البحر السفلي) أي اسفل بلاد الرافدين..

ثانياً: المبدأ الاول من المبادئ الاساسية من دستور البعث وتحت عنوان، (وحدة الامة العربية وحريتها)، فأن الفقرة الثالثة تقول...."الوطن العربي للعرب ، ولهم وحدهم حق التصرف بشؤونه وثرواته وتوجيه مقدراته ..."

تضع مناهج وزارة التربية.. في مناهجها فكر بعثي وهي ( العراق جزءا من ما يسمى "الوطن العربي".. أي لا يعترف اصلا بان العراق (وطن).. ، فهذا يعني ان جميع الشعوب غير العربية التي تسكن هذه البلاد ، ليس لها الحق في التصرف بشؤون و ثروات بلدها اي العراق . وبالتالي فالعراقيين من غير العرب هم مواطنين من الدرجة الثانية، والاخطر ان الغرباء من العرب الغير عراقيين لهم حق بالعراق اكثر من اهل العراق انفسهم.. وتبرير لتدخلاتهم بالشان العراقي .. أي رهن العراق بوصاية اقليمية.. والكارثة ان احد ذوي الطلبة ذي النزعة الوطنية..زار مبنى مديرية العامة للمناهج.. وفوجئ بان المديرية (تضع خارطة لدولة البعث المفترضة تحت معرف (خارطة الوطن العربي).. في حين وضعت خارطة للعراق سياحية عرفت (خارطة العراق)؟؟ بدون وطن وعدم الاعتراف اصلا بالعراق كوطن ؟؟

ثالثا: المادة الثامنة (لغة الدولة الرسمية ولغة المواطنين المعترف بها في الكتابة والتعليم هي اللغة العربية).

فاذا ادرج بان العراق بلد بهوية قومية (أي اختزال الهوية الوطنية العراقية بهوية قومية دون القوميات الاخرى).. فهذا يعني بان اللغة العربية هي فقط اللغة الرسمية.. حتى لو ادعي بان الدستور يعترف باللغات العراقية الاخرى.. ويدخل الدستور بمتناقضات.. نقلها للمناهج الدراسية.. وعرقل بناء نهج وطني عراقي..

رابعاً: المادة الحادية عشر من دستور البعث فأنها تنص على ان ( يجلى عن الوطن العربي كل من دعا او انضم الى تكتل عنصري ضد العرب وكل من هاجر الى الوطن العربي لغاية استعمارية ).وهذا يعني وطبقا لفكرة البعث هذه ، اجلاء الكورد والتركمان والكلدان والاشوريين والارمن ، والصابئة والايزيديين والشبك واهالي الجنوب من الشيعة ، الذين جاء بهم محمد القاسم من الهند حسب صحافة البعث بعد انتفاضة اذار وغيرهم من غير العرب عن العراق . اذا بادرو الى تشكيل احزاب قومية خاصة بهم ، ليبقى العرب في العراق هم الوحيدون الذين من حقهم تشكيل حزبهم القومي . ... علما ان السنة والقوميين يعتبرون الشيعة بانهم عجم وفرس ايضا.. ؟؟؟

خامساً: المادة الخامسة عشر من دستوره مايلي ( الرابطة القومية هي الرابطة الوحيدة القائمة في الدولة العربية التي تكفل الانسجام بين المواطنين وانصهارهم في بوتقة امة واحدة ، وتكافح سائر العصبيات والطائفية والقبلية والعرقية والاقليمية ).

ودعونا هنا ان نتسائل اليس هذا يعني ان البعثيين والقوميين العرب لا يعترفون اصلا (بالرابطة الوطنية العراقية الخالصة للعراق).. .. وان شعارهم العراق (جزء) وليس (كل).. ولننتبه بان مصطلح (الاقليمية) التي يعاديها القوميين والبعثيين تعني (الوطنية).. أي كل من يؤمن بان العراق للعراق وثروات العراق للعراقيين يعتبر لدى القوميين والبعثيين (شعوبي اقليمي).. ومصيره في نظرهم يكون مصير الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم رحمه الله ..

والغريب ان البعث ومديرية المناهج والكتب تدعي عدائيتها للعرقية في وقت البعث حزب شمولي يدعو لاختزال العراق بهوية قومية دون اخرى.. ويهدف لجعل العراق والعراقيين جزء من شعوب ذات غالبية سنية من المحيط للخليج .. لتسقيط الاكثرية الشيعية.. .. ونجد المناهج تدرج بين طيات سطور كتبها براثم البعث ..

................

تقي جاسم صادق
27/2/2010