تحصل على شهادة الدكتوراة في عمر الـ 18


الدكتورة عالية سابور

Peyamner PNA- تمكنت عالية سابور الأمريكية، ذات الأصول الإيرانية، من تحطيم الرقم القياسي المسجل باسم إسحاق نيوتن.

حيث حصلت على شهادة الدكتوراة، في بحثها الرائد، في هندسة النانو الحيوية، في جامعة "دريكسيل"، في ولاية "فيلاديلفيا"، كما قامت بتطوير أصغر جهاز يمكنه كشف حقنه في الخلايا البشرية، إضافة إلى تعيينها بروفيسوراً متفرغاً في جامعة "كونكوك" في كوريا الجنوبية، وهي في سن 18عاماً، وتدرّس طلبة أكبر منها سناً.

وقالت تقارير إن مؤشرات النبوغ ظهرت على "سابور" في وقت مبكر، إذ كانت تقرأ الروايات عندما كانت في الثانية من عمرها، وبعد التحاقها بالمدرسة، انتقلت مباشرة من الصف الرابع إلى الجامعة، وتخرجت في سن 14 عاما.

المعروف أن إسحق نيوتن الذي ولد في الرابع من كانون الثاني (يناير) عام 1643 هو أشهر فيزيائي ورياضي وفلكي في العصر الحديث. ارتبط اسمه بالعديد من الاكتشافات التي بدأت مسيرة العلم الحديثة.

ولد إسحق نيوتن في إنجلترا يتيما، وقد توفي والده قبل مولده بثلاثة أشهر، وقد عرف عنه تميزه في المدرسة، ثم التحق بكلية ترينتي في جامعة كامبريدج ونال شهادته في آب (أغسطس) عام 1665. يعود إسحق نيوتن الفضل في وضع قانون الجذب العام الذي يفسر القوة الجاذبة بين الأجسام المادية والذي ارتبط ذكره بقصة التفاحة التي سقطت على رأسه عندما كان مسترخيا تحت شجرة.

6/1/2010