بسم الله الرحمن الرحيم
أزمة (الفكة) رفعت سعر النفط فنفعت العراق وإيران وأوبك..ولم تنفع نجاد..ورسالة روسية لأمريكا

...........
أي رد فعل (متشدد) من جانب امريكا و العراق.. ضد ايران بالفكة.. كان سيدخل بمنفعة (نجاد) سياسيا
...........

لا يمكن اعطاء تحليل واقعي واقرب الى الصحة.. لدوافع ازمة الفكة.. الا اذا اخذنا النقاط التالية بنظر الاعتبار:

1. أزمة (الفكة) أنقذت الأوبك من انخفاض الأسعار..فرفعتها....فقبل ازمة الفكة.. كانت دول الاوبك النفطية تعاني انخفاض الاسعار.. وبعد ازمة الفكة.. زادت اسعار النفط... مما دخل في منفعة العراق وايران ودول الخليج و (أوبك) جميعا..
بزيادة دخولها من النفط والحد من انخفاض الاسعار.. بدون ان يسقط أي عراقي او ايراني قتيلا او جريح بهذه الازمة.. (رغم وجود قوى اقليمية وكتل سياسية داخل العراق كشفت نياتها من استغلال أي ازمة لجر البلدين لحرب دامية مجددا..
وكشفت كذلك كذب بعض الكتل السياسي حول ادعاءها ببناء العراق واستقراره)..

2. ان ايران ارسلت (احدى عشر جنديا.. ودبابتان فقط) لا غير.. أي انها لم ترسل جيوش .. ولم تقل (ان الفكة ايرانية).. والاغرب انها انسحبت بعد ايام من البئر.. رغم انها ما زالت داخل الحدود العراقية ببضعة امتار ولكن ما بعد البئر؟؟ فماذا يدل كل ذلك ؟ (هذا ما صرح به سياسي عراقي مقرب من الحكومة نفسها)؟؟؟

3. موقف القوات الامريكية.. والحكومة العراقية .. من الازمة .. كان باردا.. جدا.. مما يدل على:

- اما ان الحكومة العراقية وامريكا.. لم يريدان ان يدخل العراق ازمة حرب ..جديدة مع ايران.. وتنظران للازمة بامكانية حلها بسهولة.. بالطرق الدبلوماسية..

- او ان الحكومة العراقية على علم.. مسبق بدخول القوات الايرانية..ضمن مخطط دولي لتحسين اسعار النفط .. بما يدخل في مصلحة الشركات النفطية العالمية ودخول الخليج والعراق وايران ؟؟ وخاصة لسهولة دخول القوة الايرانية العسكرية لحقل الفكة النفطي داخل الاراضي العراقية.. بدون وجود أي قوات عراقية على الحدود.. رغم ان العراق يعلن نتيجة ازمته من تسلل الارهابيين والاسلحة والمليشيات لداخل العراق من دول الجوار عن زيادة قوته العسكرية على الحدود .. فاين كل هؤلاء ؟؟ علما ان العراق غير مستعد لانخفاض جديد وكبير للاسعار كما حصل قبل فترة.. وخاصة مع ما يطرح من مشاريع اقتصادية وخطط للبناء.. لذلك (ازمة الفكة).. ان صحت انها (مسرحية).. لرفع الاسعار..
فالنتيجة كانت انقاذ لسعر النفط على المدى القريب على الاقل..

4. تصريح قائد امريكي بالعراق.. بان قوات بلاده لا يمكن لها دخول الفكة عسكريا.. الا باوامر من الرئيس الامريكي (اوباما).. علما ان الاتفاقية الامنية بين العراق و امريكا.. يكون على القوات الامريكية حماية الحدود العراقية في حالة طلب الحكومة العراقية ذلك من الحكومة الامريكية.. (لان الجيش الامريكي ليس تابعا للحكومة الامريكية.. واي تحركات عسكرية تتم بالتنسيق بين حكومة البلدين العراق وامريكا).. وامريكا لديها تجربة في ضربها وكر للارهابيين والمتسللين داخل الاراضي السورية (البو كمال) وقتلت وجرحت عشرات الارهابيين.. وما حصل ان قوى سياسية مشبوه داخل الحكومة العراقية لم تؤيد هذا العمل الامريكي المبارك..

5. تحليل يذكر بان ايران ارادت تصدير ازمتها الداخلية .. بنقلها لازمة خارجية.. وما حصل ان امريكا لم تعطي لنجاد رئيس ايران.. هذه الفرصة.. فلم ترفع من حدة الازمة ولم تحرك أي قوة امريكية على الحدود العراقية الامريكية.. علما (أي ازمة بين ايران وامريكا على الفكة.. سوف يجعل القوى السياسية والشارع الداخلي الايراني المتصارع حاليا.. ان تتوحد لمواجهة خطر خارجي.. مما يدخل في منفعة نجاد.. وهذا ما لم تمنحه امريكا لنجاد ) ؟؟؟؟؟؟؟

6. لا يمكن تصديق بان ايران.. دخلت الفكة .. (بارادتها).. مهما كانت قوتها لانها تعلم انها لا تستطيع المجازفة بحرب شاملة ضد امريكا.. والتي تعني انتحار سياسي بالنسبة لنجاد وايران معا.. وخاصة ان ايران كانت من الذكاء بعد انتهاء الحرب العراقية الايرانية بالثمانينات.. بانها لم تورط نفسها باي حرب او ازمة.. وجنبت نفسها ما اوقع صدام به نفسه.. بعد انتهاء حرب ايران.. فالسؤال من هي القوى الدولية التي دفعت ايران لدخول حقل الفكة العراقي ؟؟؟؟؟؟ وماذا كانت تريد من تلك الرسالة ؟؟ وهل جولة التراخيص اشعرت روسيا.. (بانها لم تحصل على كل ما تريد من اطماعها بحقوق النفط العراقية.. علما ان روسيا كانت تسيطر على كثير من الحقول في زمن صدام) ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ والاسلحة التي يستخدمها الارهابيين والجماعات المسلحة الاجرامية والمليشيات الدموية بالعراق هي (روسية الصنع) اساسا ؟؟ فهل ازمة الفكة.. رسالة روسية عبر ايران لامريكا حول تراخيص النفط العراقي ؟؟؟ باعطاء روسيا ما تريد بالعراق ؟؟

تقي جاسم صادق
30/12/2009