السامرائي يبحث مع نجاد منع تسلل الإرهابيين والأسلحة والمخدرات
دعا إلى إطلاق سراح السجناء والموقوفين العراقيين في إيران

بغداد - الصباح، 1/10/2009
بحث رئيس مجلس النواب الدكتور اياد السامرائي مع الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد عددا من الملفات المهمة، في مقدمتها المياه ومنع تسلل الارهابيين والاسلحة والمخدرات الى البلاد.

وجدد السامرائي خلال لقائه نجاد في طهران مساء امس الاول، "تأكيده على الجانب الايراني الاهتمام بملف المياه وفتح الروافد المائية على العراق، وان لا يكون التوسع الحاصل في الزراعة الايرانية على حساب عطش العراقيين وجفاف مزروعاتهم".
وتدارس الجانبان بحسب بيان تلقت"الصباح"نسخة منه، العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بما في ذلك موضوع السجناء والاسرى والمفقودين العراقيين، اضافة الى ملف ترسيم الحدود ومنع تسلل العناصر الارهابية والاسلحة والمخدرات الى داخل البلاد.
من جانبه رحب الرئيس الايراني بهذه الزيارة، واعدا بان تنال جميع هذه الملفات والملاحظات التي تقدم بها الوفد، الاعتبار ويتم الانتهاء منها في اطار تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
وكان رئيس مجلس النواب اياد السامرائي قد وصل الى العاصمة الايرانية طهران الاثنين الماضي، في زيارة رسمية تستغرق عدة ايام على رأس وفد برلماني يضم عددا من ممثلي الكتل النيابية تلبية لدعوة رئيس مجلس الشورى الايراني علي لاريجاني.
على صعيد متصل، زار الوفد البرلماني مقر السلطة القضائية في ايران.
وكان في استقبال الوفد، صادق لاريجاني رئيس السلطة القضائية مع عدد من القضاة، اذ تم خلال اللقاء بحث المعاهدة القضائية بين البلدين وسبل تحسين اوضاع السجناء والمحكومين العراقيين في ايران وامكانية اكمال محكومياتهم داخل السجون العراقية.
واشار السامرائي خلال اللقاء الى ان "هناك عفواً عاماً تصدره الحكومة العراقية بين الحين والآخر عن السجناء الايرانيين في العراق، واننا ندعوكم للمعاملة بالمثل في اطار اثبات حسن النوايا".
من جهته، وعد الجانب الايراني بالعمل على اطلاق سراح جميع المحكومين العراقيين في ايران والبالغ عددهم (220 شخصا) او تخفيف محكومياتهم وتعويض المشتكين في اطار الحق الخاص.
وتباحث الجانبان اوضاع المغتربين العراقيين في إيران وسبل تسهيل مهماتهم واجراءاتهم الرسمية لحين عودتهم الى ارض الوطن، كما طرح الوفد عددا من الملاحظات بشأن معاهدة التعاون القضائي بين البلدين وملف المتسللين غير الشرعيين عبر الحدود، اضافة الى التعاون المشترك في مكافحة تهريب الاسلحة والمخدرات الى داخل الاراضي العراقية.الى ذلك وصف رئيس القائمة العراقية الدكتور اياد علاوي الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام بشأن عزمه زيارة طهران بانها اخبار لا أساس لها من الصحة. ونفى علاوي في تصريح نقله راديو سوا، قيامه بزيارة سرية الى ايران في وقت سابق كما اشيع في حينها، لافتا في الوقت نفسه الى انه لم يتلق اية دعوة لزيارة طهران.