جفاف بساتين في خانقين بمساحة 1800 دونم

مخاوف من تكرار قطع ماء نهر الوند
هاولاتي، 25/9/2009
كشف قائمقام قضاء خانقين عن مخاوفه في تكرار قطع ماء نهر الوند من قبل ايران، وبهذا العمل سيتم ابادة 1800 دونم من بساتين الفواكه في خانقين.
اطلقت ايران في الايام القليلة الماضية نسبة قليلة جدا من ماء نهر الوند، وذلك بعد ان قطعته لمدة اكثر من ثلاثة اشهر.
لقد تضرر سكنة خانقين كثيرا من قطع الماء واصيبوا بشحة في مياه الشرب والزراعة، وقد قاموا بعدة مظاهرات بهدف اطلاق مياه النهر.
ومن جانب آخر اعلن مصدر في مجلس النواب العراقي لـ هاولاتي "ان اطلاق ماء الوند من قبل ايران مؤقت، ومن المنتظر ان تنشئ ايران سدودا على جميع المصادر المائية التي تدخل الأراضي العراقية". واشار هذا المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه الى ان ايران حينما تطلق الماء في هذه الاوقات هو لكونها لم تعد بحاجة اليه لأعمال الزراعة الآن، فضلا عن ان العراق لن يفيد من هذا الماء في هذا الوقت.
ومن جانب آخر قال محمد ملا حسن قائمقام قضاء خانقين في تصريح لـ "هاولاتي"، "ايران قطعت ماء الوند علينا لأكثر من ثلاثة اشهر ولم تسمح بعبوره الى اقليم كوردستان، وهذا ما أضرّ كثيرا بسكنة المنطقة والاراضي الزراعية ومياه الشرب في فصل الصيف".
واشار محمد ملا حسن الى ان قلة المياه سبب انتشار بطالة كبيرة في منطقة خانقين وسبب لنا مشكلة بطالة، قائلا "خانقين ليس فيها اي معمل لكي يعمل فيه أهالي المنطقة، واصبحت فرص العمل فيها قليلة، كما وقد عاد المرحلون الى اماكنهم وهذه مشكلة اخرى للمنطقة".
واضاف "لقد كنا مظلومين على يد نظام البعث، والآن يتم ظلمنا مرة اخرى ولكن بشكل آخر".