الكرد الفيليون يطالبون بشمولهم بنظام الكوتا الانتخابية

بغداد/ اور نيوز، 15/8/2009

طالب الكرد الفيليون، السبت، بشمولهم بنظام الكوتا (الحصة) في عملية توزيع المقاعد في الانتخابات النيابية المقبلة. وقال وزير المهجرين والمهاجرين عبد الصمد رحمن سلطان إن "الكرد الفيليين يطالبون بشمولهم بنظام مقاعد الكوتا في عملية توزيع المقاعد في الانتخابات البرلمانية المقبلة على أنه استحقاقهم".

وعقد الكرد الفيليون مؤتمرا في بغداد الجمعة (14\8) واستمر يومين على أن يتم فيه تجميع المنظمات والحركات التابعة لهم وتشكيل كتلة جديدة للمشاركة في الانتخابات النيابية المقبلة.

وطالب سلطان وهومن الكرد الفيليين على هامش المؤتمر الحكومة بـ"ايجاد تشكيل اداري يرتبط بمجلس الوزراء يتولى متابعة وتنفيذ واعادة حقوقهم وحل مشاكلهم المتعلقة، اضافة إلى أن يكون لهم رصيد سياسي واضح تتفق عليه كل الكتل والاحزاب السياسية، إلى جانب مشاركتهم في دوائر صنع القرار بما يتناسب مع حجمهم الحقيقي".

وبين أن "الفيليين سلبت هويتهم بسبب ممارسة النظام السابق عملية التسفير بحقهم"، مشدداً على "ضرورة اصدار تشريعات تسهل عملية عودتهم من خارج العراق خاصة فيما يتعلق بهيئة حل نزاعات الملكية وتقديم التعويضات، على أنهم تعرضوا لمصادرة اموالهم المنقولة وغير المنقولة على يد الحكومة السابقة".

ودعا سلطان الوزارات والكليات والمعاهد إلى "قبول شباب الكرد الفيليين بما يتناسب وحجمهم العددي، الى جانب الاسراع في حل مشكلة مخيماتهم على الحدود وتسهيل اندماجهم في المجتمع"، مضيفا أن "من الضروري أن تكون لهم مواقع مؤثرة في سفارات الدول التي توجد فيها جاليات فيلية".