الحركة الشعبية لاجتثاث البعث تعقد مؤتمرها التأسيسي الاول وتطالب بوقف المصالحة مع البعثيين

عقدت الحركة الشعبية لاجتثاث البعث مؤتمرها التأسيسي الاول على قاعة تموز في فندق الشيراتون . واصدرت الحركة بيانا ختاميا جاء فيه:

نحن ابناء المقابر الجماعية وسنوات الطحن على جبهات الحرب واعوام التجويع والمرض والفقر والتجهيل.. نحن المعذبون والمهجرون والمشتتون والباكون على الاهل والوطن المشنوقون بقبضة الجلادين لاربعين عاما من تقهقر الفكر وتشتيت الصف وزرع الفرقة وتمزيق الشمل ومطاردة الكلمة الحرة واقصاء الرأي وابادة الحرث والنسل في عراق الرافدين ..

نعلن عن تشكيل الحركة الشعبية لاجثاث البعث كرد فعل جماهيري على المصالحة مع البعثيين فكرا وشخوصا لما امتاز به هذا الحزب من سلوك اجرامي طيلة الفترات التي حكم فيها البلاد وما لاقاه العراقيون بعد انقلاب شباط الاسود الذي كان ردهم على مقولة (عفا الله عما سلف ) من قتل وتهجير وسجن وتعذيب لشتى اطياف الشعب العراقي.. ووفاء لشهداء المقابر الجماعية وشهداء حلبجة والانتفاضة الشعبانية وانتفاضة صفر الخالدة واولئك الغيارى من المعذبين بنار البعث والمجلودين بسياط الغربة في مشارق الارض ومغاربها .

نعقد مؤتمرنا التأسيسي لتأكيد موقفنا الجماهيري الواضح الذي يقف بالضد من كل المحاولات الرامية لاعادة المجرمين الى العملية السياسية في البلاد من جديد بصيغ واساليب خبيثة تستهدف النيل من الارادة الوطنية والاستهانة بتضحيات هذا الشعب وتطلعاته في بناء الوطن من جديد وترميم ما خربه ذلك النظام المقيت وانصاف الملايين من ضحاياه .

مؤكدين على ان حركتنا الشعبية عراقية خالصة تستند الى الوعي الجماهيري وارادة الشارع العراقي وتساند العملية السياسية في البلاد وسيادة القانون والوقوف بوجه كل المحاولات الاجرامية لتعكير الاجواء الامنية التي نعتبر البعث المجرم الجهة الاولى التي تقف وراءها في مخططات مشبوهة واحلام مريضة بالتسلل الى الصف الوطني من جديد ..

كما ندعوا الاحزاب السياسية والحركات الوطنية ومنظمات المجتمع المدني والمنظمات المهنية للوقوف الى جانبنا في مسعانا السلمي لتطبيق الفقرة الخاصة باجتثاث البعث من الدستور عبر الفعاليات السلمية لانجاح هذه الوقفة.. ونؤكد في هذا الملتقى ان اهداف الحركة التي اجتمعنا من اجلها هي :

اولا : وقف كافة اشكال المصالحة والحوار مع القيادات البعثية باختلاف مستوياتها ومسمياتها وقفا نهائيا وقطعيا ..

ثانيا : نطالب الحكومة العراقية باصدار بيان واضح وصريح تدين فيه التحركات المشبوهة للاتصال مع البعثيين في الداخل او الخارج ..

ثالثا : نطاب بتطهير وزارتي الدفاع والداخلية والاجهزة الامنية من البعثيين الذين تسللوا الى هذه الوزارات خاصة بعد الخروقات الامنية الاخيرة .

رابعا : نطالب الحكومة بتعويض وانصاف ضحايا البعث المجرم ماديا ومعنويا ورد الاعتبار لهم ..

خامسا : نطالب باعادة الجنسية العراقية الى العراقيين الاصلاء من الكورد الفيلية الذين ابعدوا عن ديارهم ظلما وعدوانا واعادة كافة ما استلب منهم من اموال وديار وتعويضهم عما لحقهم من ضرر معنوي ..

سادسا : نطالب الحكومة العراقية بعلاج الجرحى وتعويض ذوي الضحايا الذين سقطوا نتيجة التفجيرات واعمال الارهاب بعد سقوط النظام وتحميل حزب البعث المسؤولية عن تلك الجرائم الارهابية مناصفة مع تنظيم القاعدة الارهابي ..

سابعا : تؤكد الحركة من جديد انها حركة جماهيرية سلمية عفوية لا تنتمي لاي جهة سياسية او دينية في الداخل او الخارج .

اللجنة التحضيرية للمؤتمر / بغداد
10/04/2009