وزير المهجرين والمهاجرين الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان:
ضرورة تاسيس منظمة الهجرة العربية تعنى بشؤون المهجرين العرب

التقى وزير المهجرين والمهاجرين الدكتور عبد الصمد رحمن سلطان الامين العام للجامعة العربية الاستاذ عمر موسى حيث تم التباحث حول اوضاع المهجرين والمهاجرين العراقيين في الدول العربية والعالمية خاصة بعد تحسن الوضع الامني بشكل ملحوظ في العراق .

واكد سلطان على ضرورة تنسيق العمل ووضع الآليات المناسبة لتنظيم عودة العراقيين الراغبين بالعودة الى العراق مشيراً الى امكانية تاسيس منظمة تعنى بامور المهجرين العرب وتكون على غرار منظمة الهجرة الدولية .

وقال وزير المهجرين " ان التحسن الامني الحاصل في العراق وعودة اعداد كبيرة من العراقيين سواء من النزوح في الداخل او من الخارج يدعو الى بذل الجهود الكبيرة للتعاون والتنسيق مع الجهات العربية او الدولية لاستقطاب العراقيين في الخارج من اجل المشاركة في عملية اعمار العراق وبناءه ".

واشاد سلطان بالجهود المبذولة من قبل العاملين في الجامعة العربية من اجل توحيد الصف العربي في الظروف الاستثنائية التي يمر بها الوطن العربي.

ومن جانبه ابدى الامين العام للجامعة العربية اعجابه بأنجازات التي وصل لها العراق حكومة وشعباً وعلى كافة الاصعدة وان ذلك شجع الكثير من الدول العربية منها والدولية لاعادة العلاقات وتفعيلها مع العراق في مختلف المحافل العربية والدولية .

واشاد موسى بالانجازات التي قدمتها وزارة المهجرين والمهاجرين لفئات عنايتها موضحاً ان المهام التي تضطلع بها مهام كبيرة خاصة وان الحكومات السابقة لم تولي اهتماماً بالفئات التي افرزتها المرحلة الجديدة التي يعيشها العراق الان متمنياً مزيداً من النجاح خدمة لفئات عناية الوزارة .

كريم الساعدي
مدير مكتب الاعلام
وزارة المهجرين والمهاجرين
22/3/2009