بسم الله الرحمن الرحيم
ـ(العراق جزء من الامة العربية ذات الغالبية السنية والشيعة اقلية عليها الخضوع للاكثرية)ـ

معضلة شرائح من شيعة العراق.. انها تعاني السذاجة و الجهل المفرط.. فنجدها تنجرف مع شعارات واديولوجيات .. تروجها قوى سنية.. ترفع شعارات (القومية والامة العربية والوطن العربي).. لتخفي وراءها.. مخططات طائفية .. ونجدها تعادي المشاريع والاطروحات الوطنية العراقية من عراقية العراق.. ووطنية الهوية العراقية الخالصة..

فشعارات ما تسمى (الامة العربية.. والعراق جزء من الامة العربية و الوطن العربي.. وعروبة العراق . والعراق للعرب.. ونفط العراق للعرب.. والعراق العربي).. وهلم جر.. كلها تنبع من عقدة الاقلية لدى السنة العرب العراقيين.. الذين رمو انفسهم باحضان خارجية.. اقليمية.. من اجل مواجهة الاكثرية الشيعية والكوردية بالعراق.. لتكون بالضد من " عراقية العراق ..
والعراق للعراقيين.. والوطن العراقي.. ونفط العراق للعراقيين.. والاطياف العراقية جزء لا يتجزء من الوطن العراقي.."..

فكما نعلم نحن العرب الشيعة العراقيين.. بان عروبتنا كعرب عراقيين.. غير مهددة بالعراق.. فمدارسنا وجامعاتنا وكلياتنا واعلامنا المقروء والمسموع والمكتوب والفضائيات.. تصدر بالعربية.. وملابسنا التقليدية هي عربية.. ويشارك العرب العراقيين بالحكم.. .. لذلك ليس هناك اي تهديد لقوميتنا كعرب عراقيين..

ونحن كشيعة عرب عراقيين جزء لا يتجزء من التركيبة الديمغرافية بالعراق.. ومن الارض العراقية والوطن العراقي.. ومناطق اغلبيتنا معروفة بالوسط والجنوب.. مع جيوب شيعية كبيرة بشمال العراق كتلعفر مثلا.. ولكن نحن مهددين مذهبيا.. بهجمة طائفية سنية منذ مئات السنين ولحد يومنا هذا.. ونزيف الدم الشيعي مستمر لعدم وجود كيان للوسط والجنوب .. يدرء المخاطر عن شيعة العراق.. كمشروع الفيدرالية الموحدة للجنوب والوسط.. علما ان مشاركتنا كشيعة عراقيين بالحكم.. بنظام مركزي.. ليس ضمانة لحماية شيعة العراق من مخاطر التهميش والاضطهاد مجددا..

فالسؤال لماذا اذن يطرح ما يسمى (العراق جزء من ما يسمى الامة العربية والوطن العربي).. اي عدم (الاعتراف بالعراق كوطن.. بل (اقليم تابع لما يسمى الوطن العربي) الغير موجود على ارض الواقع.. لماذا يريد البعض .. عدم الاعتراف (بعراقية العراق).. ويطالبون بعنصرية الهوية العراقية بدمج القومية الاثنية مع الهوية الوطنية.. ضمن سياسة (الصهر العرقي)..

الجواب.. هو لنزعة طائفية سنية.. تريد تسقيط الاكثرية الشيعية بالعراق.. من خلال اعتبار العراقيين كشعب والعراق كوطن (اقليم) جزء تابع لما يسمى (الامة العربية والوطن العربي) ذا الغالبية السنية.. وبالتالي يريدون ايصال رسالة (بما ان غالبية العرب الغير عراقيين هم من اهل السنة... والعراق جزء من الامة العربية.. فعلى شيعة العراق الخضوع للاكثرية وهي السنية).. بل الاخطر انهم يريدون ارسال رسالة اخطر من الاولى (العراق ليس وطن بل (جزء) تابع لكيانات خارجية، لذلك نرى في المناهج الدراسية القومية لحد يومنا هذا لا يتم وصف العراق "الوطن" في الكتب الدراسية)..

والسؤال الثاني. .. لماذا القوميين العرب والسنة العرب العراقيين والاسلاميين السنة.. يرفضون وطنية الهوية العراقية ومصطلح الامة العراقية والوطن العراقي.. ؟

الجواب.. لان غالبية اهل العراق هم من اهل الشيعة.. والوطن العراقي بالتالي هويته اكثريته شيعية.. فالاعتراف بان العراق وطن بحد ذاته...وليس جزء من اوطان وهمية وامم خارجية.. تعني الاعتراف بعدم القدرة على تسقيط الاكثرية الشيعية العراقية بعد ذلك.. لان بذلك يتم الاعتراف بان العراق "كل" وليس (جزء)..

فهل يعي شيعة العراق ام ماذا ؟؟

والسؤال الثالث لماذا اهل السنة والقوميين العرب يرفضون الاعتراف بهوية شيعية جعفرية للعراق، ذا الغالبية الشيعية.. في وقت يصرخون بهوية (قومية) ذات نزعة سنية مسيسة طائفيا؟؟

الجواب/ لان غالبية الدول الشرق اوسطية والشمالية افريقية .. التي يطلق عليها البعض (الامة العربية والوطن العربي) هم من اهل السنة... فتوجيه العراق بمحيط سني تحت غطاء ما يسمى (المحيط العربي).. يسقط الاكثرية الشيعية بالعراق حسب ما يخطط له القوميين واهل السنة.... بحجة ان القياس يؤخذ على العموم وهم (الامة العربية والوطن العربي) من اهل السنة حسب الفكر القومي.. وليس العراق الذي يعتبرونه (جزء) تابع لكيانات خارجية على اساس قومي .. اي لا يعترفون بالعراق كوطن .. بل (اقليم) تابع..

واذا ادعى البعض ان (اعلان هوية شيعية بالعراق يثير الطائفية) في بلد متعدد المذاهب.. نتسائل اليس اعلان العراق بهوية قومية .. في بلد متعدد القوميات.. يثير العنصرية..

والسؤال الرابع.... طرحه الكثيريين .. (لماذا شيعة العراق يريدون فيدرالية بالوسط والجنوب.. رغم انهم اكثرية بالعراق).. وابدوا استغرابهم (كيف ان الاكثرية تطالب بفيدرالية) ؟ فرغم تفصيلنا بموضوع سابق.. سوف نذكر بعض النقاط:

الجواب/

1. المحيط الاقليمي بالعراق.. هو ذا اكثرية سنية.. (تركيا، الاردن، السعودية، الكويت.. مصر .. الخ ).. ومعاداتها لشيعة العراق.. التي جهرت بها علنا.. كما فعلت مصر بمطالبتها من السعودية دعم السنة ضد الشيعة بالعراق.. ووصف شيعة العراق بعدم الولاء لاوطانهم اي (خونة).. وتحذير مصر من بروز الشيعة اذا ما تم اسقاط صدام..وتصريحات حاكم الاردن عبد الله الثاني من (تحذيراته من الشيعة).. بالمنطقة.. وما تدفق من الاف من المسلحين الاجانب من الشعوب التي تسمى عربية السنية.. للعراق واقترافهم ابشع الجرائم ضد شيعته..

2. القوى الاسلامية السنية.. والقومية .. التي تطرح مخططات وشعارات (ارض العراق للعرب ونفط العراق للعرب) والمقصود بهم (العرب الغير عراقيين).. والعراق (جزء من الوطن العربي والامة العربية ذا الغالبية السنية).. كل ذلك يوجب على شيعة العراق حماية انفسهم بفيدرالية بالوسط والجنوب.. لحماية انفسهم.. والدفاع عن حقوقهم .. ومنع استباحة ثرواتهم وخيراتهم وارضهم.. من الغرباء من الدول الاقليمية والجوار .. من اجل تطبيق شعار (العراق للعراقيين ونفط العراق للعراقيين.. ولا استهانة بشيعة العراق بعد اليوم)..

3. مارست الحكومات السابقة بالعراق سياسات التلاعب الديمغرافية ضد شيعة العراق.. بدفع طوفان بشري مليوني مصري سني.. بتخطيط بعثي مصري سني.. بهدف جعل شيعة العراق اقلية في وطنهم العراق ومحاربة الهوية العراقية ذات الغالبية الشيعية.. وكذلك ما يطرح من (توطين الفلسطينيين السنة بالملايين بالعراق.. وارسال ملايين المصريين السنة للعراق بحجة ( العمالة).. ).. لذلك الفيدرالية هي المانع والسد من تمرير مخططات التلاعب الديمغرافي التي تريد تمريره دول اقليمية ومجاورة...

4. اطماع دول الجوار والمحيط الاقليمي بالعراق.. تمر عبر استغلالها المركزية الحكم بالعراق.. وعبر اجندة تابعة لها.. تعمل على دعمها للوصول للسلطة.. ومعرفة تلك الدول بان الفيدرالية الوسط والجنوب.. سوف تكون مانعا للمخططات الطامعة بالعراق..

5. رغم ان شيعة العراق اكثرية.. ولكن القرارات السياسية بالعراق.. لا تاتي عن طريق الاكثرية.. بل عن طريق ما يسمى (توافقات).. فنرى مجلس الرئاسة مثلا يتكون من ثلاث شخصيات (اثنان من اهل السنة.. وواحد شيعي)... ورئيس الوزراء.. رغم انه شيعي..ولكن نفوذ حكومته.. محكومة بقوى سنية.. لا تحتكم بالاكثرية.. الغالبة لشيعة العراق.. هذا من جهة.. ومن جهة ثانية.. نتائج الانتخابات المحافظات اثبتت واقع بان الوسط والجنوب لديه قوائم شيعية .. خاصة به.. والمثلث السني قوائم سنية.. والكورد بكوردستان لديهم قوائم خاصة بهم كوردية ايضا.. لذلك تاسيس كيان فيدرالي للوسط والجنوب.. يمثل حاجة جغرافية وادارية وديمغرافية سكانية وديمغرافيا..

لذلك نؤكد بان تاسيس كيان فيدرالي بالوسط والجنوب هو الدرع الواقي لشيعة العراق من الاخطار والهجمات الطائفية ومن عودة الطغيان الطائفي السني.. وهو الضمانة لمنع التدخلات الاقليمية .. من خلال احباط مخططاتها.. التي تريد تمريرها عبر (المركزية)... فالفيدرالية هي ضمانة لسد الباب امام التدخلات الاقليمية التي تستهدف شيعة العراق.. وفرض الامر الواقع عليها.. ونؤكد بان قضية ومشروع الدفاع عن اهل الجنوب والوسط يتمثل.. بـ (20 نقطة قضية شيعة العراق، تأسيس كيان للوسط والجنوب واسترجاع الاراضي والتطبيع) وعلى الرابط التالي
http://www.sotaliraq.com/articlesiraq.php?id=3474


تقي جاسم صادق
5/3/2009