توزيع الاعانات المالية للارامل والمطلقات وفاقدات الازواج

بغداد-التآخي - حسين الجوراني
تواصل دائرة الرعاية الاجتماعية للمرأة بتوزيع الاعانات على الارامل والمطلقات وفاقدات الازواج اللواتي ليس لهن اي دخل من المشمولات كوجبة اولى .
حيث تقرر بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية تخصيص اعانات مالية شهرية مقدارها مئة الف دينار للمرأة الارملة والمطلقة وفاقدة الزوج اللواتي ليس لهن اي دخل .
وذكر بيان صحفي صادر عن المستشار الاعلامي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبد الله اللامي ان الوزارة ستولي رعاية المراة اهمية خاصة وتقدم لها كل اشكال الدعم خلال التركيز العملي لقطاع النساء المشمولات تحت مظلة دائرة رعاية المراة الجديدة التي قرر رئيس الوزراء نوري المالكي استحداثها وربطها بوزارة العمل والشؤون الاجتماعية بدلا من ربطها بمكتبه وهي خطوة متقدمة وانسانية على طريق الارتقاء بواقع المراة العراقية.
واشار المستشار الاعلامي في بيانه الصحفي الى ان وزارته ستقدم اعانات مالية للارامل والمطلقات وفاقدات الازواج تبدا ب100 الف دينار اضافة الى 15الف دينار لكل طفل وحتى الطفل الخامس اي تصل الاعانة المالية الى 175 الف دينار وهذه الاعانات تهدف الى رعاية المراة وتمكينها اقتصاديا واجتماعيا وهي مهمة انسانية تتوخى تعويض المرأة عن ظروف الحرمان والقهر والاهمال.
كما ان الوزارة ستقوم بنقل بحدود 122 الف اسرة من الارامل والمطلقات اللواتي يتقاضين اعانات من شبكة الحماية الاجتماعية الى دائرة رعاية المرأة الجديدة بهدف شمولهن بامتيازاتها الجديدة.
وبين اللامي ان الوزارة تقدم من خلال برامجها الكثير من الخدمات للارامل والمطلقات وغير المتزوجات منها برنامج شبكة الحماية الاجتماعية الذي يقدم اعانات مالية .
كذلك حرصت الوزارة على تنفيذ مشروع التاهيل المجتمعي وهو برنامج وطني تم من خلاله تنفيذ 868 مشروعا لغاية عام 2004 وفي عام 2007 اعيد العمل به في ثلاث محافظات هي بابل،كربلاء،نينوى حيث تم تنفيذ 160 مشروعا كانت نسبة النساء المشمولات بهذا البرنامج 30 بالمئة عبر تقديم قروضاً تتراوح بين 1،5_3 ملايين دينار بهدف الارتقاء بالمستوى الاقتصادي للمشمولات وعوائلهن.
فضلا عن مشروع اخر ينفذ بالتنسيق مع منظمة الهجرة الدولية يتضمن اقامة مشاريع خاصة للارامل والمطلقات بالتعاون مع وزارة المرأة التي تقوم بتزويد الوزارة بقوائم باسماء النساء لمنحهم قروضاً لاقامة مشاريع مدرة للدخل منها الخياطة،الحلاقة النسائية،الالبسة والكماليات وغيرها حيث يصل مبلغ القروض المقدم الى مليوني وخمسمئة الف دينار وتتولى لجنة الجدوى الاقتصادية دراسة المشروع ومتابعته خلال سنة من تنفيذ المشروع وفي حال تحقيقه للنجاح فان مبلغ القرض يتحول الى منحة مكافأة لنجاح المشروع والمساهمة في ديموميته واستمراره وقد بلغ عدد النساء اللواتي استفدن من هذا المشروع 138 ارملة.
وذكر المستشار الاعلامي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية عبدالله اللامي في ختام بيانه الصحفي ان وزارته تولي مسألة رعاية المرأة من خلال الدائرة الجديدة اهمية خاصة وتقديم كل اشكال الدعم لها من خلال التركيز على التدريب العملي لقطاع النساء المشمولات تحت هذه المظلة فضلا عن تقديم الاعانات المالية للارامل والمطلقات وفاقدات الزوج تبدأ بـ 100الف دينار واضافة 15الف دينار لكل طفل.
واستحداث دائرة رعاية المراة يعد خطوة متقدمة باتجاه الاهتمام بالمرأة العراقية والارتقاء بالمستوى الاقتصادي والمعيشي لها ولعائلتها كما ان الوزارة تطمح مستقبلا الى تنفيذ برامج تنموية من اجل تحقيق الاهداف المرسومة لها في تقديم كل الرعاية والدعم للمراة العراقية.

المصدر: التآخي، 5/2/2009