رئيس الجمهورية يشدد على ضرورة توحيد صفوف الكرد الفيليين و تأسيس تجمع يمثلهم

استقبل رئيس الجمهورية جلال طالباني، في مقر إقامته ببغداد، السبت 8-12-2007 وفد المثقفين و الشخصيات المعروفة من الكرد الفيليين، ضم نائب رئيس المحكمة العليا القاضي منير حداد و الأمين العام لحزب الوحدة الديمقراطي الكردي الفيلي عبد الواحد الفيلي و السيد محمود أسد، إضافة إلى عدد من المثقفين و الناشطات في المنظمات النسوية.
و تسلم فخامته من الوفد الزائر رسالة مطولة تضمنت عددا من المطالب، بينها التأكيد على ضرورة رفع آثار الظلم الذي تعرض له أبناء هذا المكون إبان النظام البائد.
و أشار الرئيس طالباني، خلال اللقاء الذي حضره رئيس قائمة التحالف الكردستاني في مجلس النواب الدكتور فؤاد معصوم، إلى المظالم التي تعرض لها المكون الكرد الفيلية أيام النظام الدكتاتوري، من اضطهاد قومي كونهم أكرادا، و اضطهاد طائفي لأنهم شيعة، إلى جانب الظلم الذي عانوا منه بحجة التبعية الإيرانية.
و أشاد فخامته بنضال الكرد الفيليين و تضحياتهم و مآثرهم على مر العهود، لافتا إلى دورهم البارز في إنعاش الحياة الاقتصادية لمدينة بغداد، ما أثار حينها حفيظة النظام البائد و كان سببا في تهجيرهم و الاستيلاء على أموالهم و ممتلكاتهم و حرمانهم من حق الحياة و التملك.
و بشأن المطالبهم المشروعة التي تقدم بها الوفد حول ضرورة عودة المهجرين الفيليين و السعي إلى إعادة أموالهم المصادرة و تمثيلهم في المؤسسات الحكومية، أبدى رئيس الجمهورية مساندته لهذه المطالب، معربا عن إدانته الشديدة للأعمال الإرهابية التي تستهدف مناطقهم، معتبرا أن هذه الأعمال الإجرامية تطال جميع العراقيين، لاسيما و ان الكرد الفيليين هم أحد المكونات الأصيلة للشعب العراقي ، و قدموا التضحيات الكبيرة من اجل تحرير العراق من الدكتاتورية، و تعرضوا بسبب وطنيتهم إلى حملات الإبادة والتهجير و الحرمان على يد النظام البائد.
و شدد الرئيس طالباني على ضرورة توحيد صفوف الكرد الفيليين و تأسيس تجمع يمثل كافة الأحزاب و المنظمات الفيلية بهدف إظهار ثقلهم الحقيقي في البلاد و تحقيق أهدافهم و مطالبهم المشروعة.
و بارك رئيس الجمهورية الاتفاق بشأن تأسيس تجمع يضم عددا كبيرا من منظمات المجتمع المدني الفيلية، معتبرا ذلك بالخطوة المباركة على طريق توحيد الصفوف و تضافر الجهود لتقوية مكانتهم على الساحة العراقية.
من جانبهم، عبر أعضاء الوفد الزائر عن سرورهم البالغ بلقاء الرئيس طالباني والاستماع إلى توجيهاته القيّمة بشأن ضرورة الدفاع عن مطالب الكرد الفيليين المشروعة، و حل مشاكلهم، شاكرين فخامته على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، مشيدين بجهود الرئيس طالباني المستمرة من اجل تحقيق الأمن و السلام و الازدهار الاقتصادي في البلاد.

المصدر: موقع رئاسة الجمهورة، 8/12/2007