آليات جديدة لتوزيع رواتب العائلات المهجرة

تقرير:ارتفاع عدد النـازحين داخل البـلاد بنسبة 16% بغداد - الصباح
اعتمدت وزارة المهجرين والمهاجرين اليات جديدة لتوزيع رواتب العائلات المهجرة قسرا من مناطقها، للحد من عمليات التزييف والتلاعب، في حين كشفت هيئة الهلال الاحمر العراقية في تقرير اصدرته امس ارتفاع عدد المهجرين بنسبة 16 بالمائة مقارنة بشهر اب الماضي.

واوضح المتحدث باسم وزا رة المهجرين ستار نوروز ان الوزارة قررت تقسيم توزيع الرواتب على ثلاث دفعات، الاولى يتم فيها صرف راتب واحد، والدفعة الثانية ستكون ثلاثة رواتب، في حين سيتم توزيع راتبين ضمن الدفعة الثالثة، مشيرا الى ان الهدف من هذا الاجراء يأتي للقضاء على الفساد الاداري الذي قد يرافق عملية توزيع الرواتب.واضاف نوروز ان الوزارة ستزود فروعها كافة في بغداد والمحافظات والمجالس البلدية بقوائم واقراص مدمجة لانهاء حالات الغش والتلاعب.يذكر ان الحكومة خصصت مبلغ (100) مليون دولار لصرف رواتب شهرية لشريحة المهجرين الذين اضطرهم الظرف الامني الى ترك منازلهم والنزوح الى مناطق اخرى داخل البلاد.
ويضمن هذا المبلغ منح كل عائلة مهجرة (150) الف دينار شهرياً بأثر رجعي اعتبارا من شهر تموز الماضي.
الى ذلك، اظهر تقرير لجمعية الهلال الاحمر العراقية ارتفاع عدد النازحين في داخل البلاد الى نحو مليونين و(300) الف مهجر، أي بارتفاع بلغت نسبته 16% مقارنة بشهر اب الماضي.
وجاء في التقرير ان العدد الاجمالي للنازحين داخل البلاد وصل حتى نهاية ايلول الماضي الى مليونين و 299 الفا و 425 مهجرا.واشار التقرير الى ان 65.3 % من النازحين هم اطفال دون سن الثانية عشرة. وبلغ عدد النازحين الاجمالي لغاية شهر اب الماضي مليونا و930 الفا و946 شخصا، وشكل الاطفال منهم نسبة 51.3 %.
ويشكل النازحون في محافظة بغداد نسبة 63.6 % من العدد الاجمالي، بينهم 88.3 % من النساء والاطفال، وفقا للتقرير.
وشدد التقرير على ضرورة تقديم الدعم للمهجرين الذين يعانون من صعوبات كبيرة في جوانب صحية واقتصادية، اضافة الى فقدانهم فرص التعليم في المدارس.