مفوضية شؤون اللاجئين تناشد سوريا اصدار تأشيرات انسانية للاجئين العراقيين

وكالات:
ناشدت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين سوريا باصدار تأشيرات وصفتها بـ"الانسانية" للعراقيين الفارين من العنف؛ وذلك بعد تشديد السلطات السورية لقوانين التأشيرات الخاصة بالعراقيين. وقال بيان صدر، الجمعة، عن الموقع الرسمي للأمم المتحدة "نطالب سوريا باعطاء تأشيرات انسانية للعراقيين الفارين من العنف في ديارهم." مشيرا إلى انه منذ سريان مفعول القوانين الخاصة بالتأشيرات، الاثنين الماضية ، أصبح الدخول لسوريا مسموحا فقط للحاصلين على تأشيرات لأغراض تجارية أو علمية أو تعليمية.
واعلنت سوريا، الاثنين الماضية عن بدء العمل وبشكل رسمي بنظام التأشيرة للعراقيين، وقالت إن القيود الجديدة التي فرضتها على التأشيرات هي نتيجة الضغط الكبير على البلاد التي تستضيف أكثر من 1.4 مليون لاجئ عراقي.
ونقل البيان عن المتحدث باسم المفوضية رون ردموند "إنه من أجل الحصول على هذه التأشيرات، فإن العراقيين يجب أن يقدموا طلباتهم للسفارة السورية في منطقة المنصور في بغداد، حيث أعرب اللاجئون عن مخاوفهم بسبب العنف المتواصل الذي تشهده تلك المنطقة وأنها ليست المكان المناسب لتجمع عدد كبير من الناس". وأضاف ردموند أن "المفوضية تواصل مناشدتها للمجتمع الدولي لدعم سوريا حتى تستطيع الاستمرار في دعم اللاجئين العراقيين المقيمين في البلاد."
وخلص المتحدث، وفقا للبيان، "إنه ومن خلال المحادثات مع المسؤولين الحكوميين فإن اللاجئين العراقيين المقيمين في سوريا لن تتم إعادتهم قسرا إلى العراق."

المصدر: التآخي، 7/10/2007