لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين في مجلس النواب العراقي

الخميس 28-6-2007

محضر الجلسة الثالثة والثلاثون

اجتمعت لجنة الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين يوم الاربعاء بتاريخ 20/6/2007 بحضور كل من السادة الأعضاء:

1.السيد محمد احمد محمود

2. السيدة شذى الموسوي

3. السيدة ناجحة عبد الأمير.

4. السيد عاصي حسين.

5. السيدة اسيا احمد خالد

وبحضور السيد حيدر الصوفي ممثل وزارة الدولة لشؤون مجلس النواب

جدول الأعمال :

استضافة السيد نايف الموسوي ممثل عن هيئة دعاوى الملكية لمناقشة مشروع قانون تعويض متضرري الانتفاضة الشعبانية الباسلة لعام 1991 ومدى تداخل هذا المشروع مع قانون دعاوى الملكية والاستماع الى مقترحاتهم وارائهم حول المشروع .

التفاصيل :

في البداية بدا السيد رئيس اللجنة بالترحيب بالسيد ممثل هيئة دعاوى الملكية

السيد نايف الموسوي : نحن بالنسبة لنا نقدم لكم مقترحنا اذا تحبون ان تستانسون به لان المعروف عن اي قانون ان يكون اثره على جميع الحالات المتشابهة لذا نقترح ان يكون القانون شامل وعام لجميع المتضررين لانه في بلدنا توجد الكثير من الانتفاضات مثلا الانتفاضة الكردية في السبعينات او التسعينات او الثمانينات وكذلك في الجنوب ايضا حدثت انتفاضات هل من المعقول ان يشرع لكل حالة قانون .

السيد رئيس اللجنة :نعم صحيح ونحن بصدد توسيع هذا مشروع القانون لذا قمنا بتغيير عنوان المشروع بصيغة جديدة تكون شاملة وعامة تشمل جميع المتضررين من قبل النظام البائد .

السيد نايف الموسوي : لكن المسودة الموجودة تقول ان مشروع القانون حصرا بالانتفاضة1991 .

السيد رئيس اللجنة : نعم لكننا في اجتماع اللجنة السابق اتفقنا على تغيير العنوان ليكون بهذه الصيغة ((مشروع قانون تعويض ممتلكات المتضررين من النظام البائد))جميع الممتلكات .

السيد نايف الموسوي : هنا الممتلكات شاملة تشمل العقارات والاموال المنقولة وغير المنقولة اما بالنسبة لغير المنقولة التي تمت مصادرتها من قبل النظام البائد هذا اختصاص هيئتنا اما الاموال المنقولة والاضرار التي اصابت ممتلكات غير منقولة توجد لجنة في رئاسة الوزراء بامر وزاري تعمل على تعويض المواطنين لذا مشروع القانون لايتداخل اذا لم يتطرق الىاموال غير منقولة .

السيد حيدر الصوفي : لابد ان يكون هذا القانون خاص بالاموال المنقولة فقط

السيد رئيس اللجنة : نحن هنا نستغل حضور جنابكم حتى نعرف مدى التداخل بين هذا المشروع وقانون دعاوى الملكية حتى نعالج هذا التداخل

السيد نايف الموسوي : الاموال المنقولة لايوجد تداخل اما غير المنقولة فهذا عملنا هنا يكون التداخل اذا شمل مشروع القانون عقارات

السيد رئيس اللجنة : نعم نحن مثلا الانفال هدمت البيوت وكذلك في ضرب حلبجة بالاسلحة الكيماوية قد دمرت الكثير من الاراضي والاثاث وجميع الاموال المنقولة وغير المنقولة وكذلك تجفيف الاهوار وتجريف البساتين هل الهيئة تعوضهم عن ممتلكاتهم .

السيد نايف الموسوي : قانون هيئة حل نزاعات دعاوى الملكية هو حول الاجراءات التعسفية للدولة ضد المواطنين من خلال مصادرة الاموال او الاستيلاء عليها ام بعض الممتلكات لم تصادر انمابقى العقار بأسمه ويوجد قانون اخر لتعويض .

السيدة اسيا : توجد الكثير من الذين هجروا من قبل النظام البائد وعندما عادوا وجدوا بيوتهم فارغة خالية من كل شي من الاثات والاموال فقط وجدوا الطابوق ،

السيد رئيس اللجنة : مثل هذة الحالات كثيرة القصد هل قانون دعاوى الملكية يشملهم .

السيد نايف الموسوي : الضرر لايدخل في قانوننا بل نحن نعالج فقط الاموال المصادرة او التي تم الاستيلاء عليها بطرق غير مشروعة وتم تسجيلها باسماء وزارات ووزراء.

السيد رئيس اللجنة : اذا نحن متفقين على تغيير عنوان المشروع حتى يكون شاملاً لكل المتضررين من النظام البائد جراء سياسته الاجرامية في جميع الانتفاضات التي قام بها الشعب العراقي بجميع اطيافه ثم ناتي الى المادة الاولى لتعريف المشمولين بهذا القانون نحن نريد هنا ان نتفق على الخطوط العريضة وبعدها اخذ الاراء ونجمعها للخروج بصيغة نهائية شاملة .

السيد نايف الموسوي : يوجد هناك مشروع قانون في كردستان اعتقد انه سوف يتعارض مع مشروع هذ القانون ولايجوز جمع تعويضين على ضرر واحد .

السيدة شذى الموسوي : القانون هذا لم يقر بعد وهذا القانون رفع من قبل السيدة وزيرة المؤنفلين ونحن في نية جمع القوانين في قانون واحد شامل وكذلك الاضرار التي لم يشمله قانون دعاوى الملكية نشمله في قانوننا حتى ننهي قضية تعويض المتضررين ونخرج بقانون شامل وعام لجميع الفئات .

السيد رئيس اللجنة : علما انه تم عرضه علينا من قبل وزيرة الشهداء في الاقليم وانه لم يقر لحد الان وهي لها زيارة قريبة جدا الى بغداد وسوف نتباحث معها بخصوص هذه المواضيع .

السيد رئيس اللجنة : تعويض الممتلكات المنقولة ماهي الاليات لاثبات حقوقه الضائعة فمثلا السيارة يمكن الرجوع الى مديرية المرور لوجود الاوليات لكن الاثاث والاموال والمواشي كيف يثبت ذلك ؟

السيد الصوفي : الاثبات بجميع ادوات الاثبات ومن ضمنها الشهادة له والقسم

السيد نايف الموسوي : هنا القانون لايبني فقط على حسن النية وانما يبني على سوء النية لانه اذا جاء شخص وقال تم مصادرة مبلغ من المال فالاموال المنقولة من اصعب الامور التي يعالجها وتكلف الدولة اموال طائلة .

السيد رئيس اللجنة : وايضا بوجود الاحتيال من الصعب الاعتماد على اسس بسيطة فيحتاج الى خبرة ولدراسة مبدأ التعويض .

السيدة اسيا :نعم والانتباه الى التفاوت بين القرية والمدينة والنواحي

السيد نايف الموسوي : نحن اقتراحنا ان يكون القانون عام وشامل كل ماتضرر من امواله المنقولة لان هيئتنا تتعامل مع الاموال غير المنقولة وللممتلكات التي صودرت وتم تسجيلها بأسم اشخاص او ووزارات واما بعض الممتلكات لم تصادر بل تضررت بسبب سياسات النظام البائد هنا في هذا المجال يمكن ان يشملهم القانون .

السيدة اسيا احمد : وكذلك توجد بعض البيوت عندما هجروهم وجدوا فقط الارض والاثاث والاموال وغيرذلك تمت مصادرتها .

السيد نايف الموسوي : هنا اللجنة العليا تتبنى النظر في الدعاوى بوجود خبير

السيدة شذى الموسوي : هذه اللجنة موجودة في المشروع نفسه

السيد نايف الموسوي : لجنة قضائية او محكمة

السيدة شذى الموسوي : قضائية

السيد عاصي حسين : اذا لماذا لانحدد درجات الضرر ويتم التعويض على درجات ثلاث او اكثر انا ارى افضل بكثير لان المسالة معقدة

السيدة شذى الموسوي : وصلتنا من هيئتكم مطالعة انه توجد ملاحظات حول هذا المشروع

السيد نايف الموسوي : الملاحظات هي ان القانون يفتقر الى القواعد الشكلية والموضوعية والتي تكلمنا عنها سابقا هي ان يكون القانون شامل وعام .

السيدة شذى الموسوي : نحن متفقون معكم في هذا الراي

السيد نايف الموسوي : اللجان لابد ان ينص عليها القانون واللجنة تتكون من ولابد ان تكون مختصة بالقانون .

السيدة شذى الموسوي : لجنة توجد برئاسة قاضي يسميها القضاء الاعلىوممثلين من عقارات الدولة والخزينة هذه اللجنة ترفع قراراتها الى المحافظ .

السيد نايف الموسوي : القضاء مستقل فالمحافظ لايتدخل

السيد رئيس اللجنة : له الحق بصفته رئيس الوحدة الادارية وله ان يصادق على القرارات المرفوعة له .

السيدة شذى الموسوي : انامع الراي في عدم تتدخل المحافظ لنجعل هنا ملاحظة هي لايمكن رفع الطلبات الى المحافظ لاقرارها كون القضاء مستقل لان هذا الامر ليس من صلاحية المحافظ

السيد نايف الموسوي : واعتراضنا على المادة السادسة حول التعليمات تصدرها وزارة المالية كيف تصدر التعليمات وهي خصم ولايمكن تركها تضع التعليمات لانها تدافع عن المال العام لذا فهي خصم .

السيدة شذى الموسوي: نعم صحيح ووزارة المالية مستعدة ان توقف جميع القوانين عندما تعطيها هذه الصلاحيات .

السيد رئيس اللجنة : نحن كجهة تشريعية نتفق على ان تكون التعليمات تصدرها الهيئة او اللجنة المشكلة والحكومة هي جهة تنفيذية .

السيدة شذى الموسوي : نعم على نقل الصلاحية من الوزارة

السيد نايف الموسوي : اللجنة في كل محافظة الى من ترجع هذه اللجان

السيدرئيس اللجنة :لاتوجد لجنة مركزية وانما وضعت لجنة في كل محافظة لتسهيل العمل والاجراءات واما تكون لجنة مركزية في كل محافظة انا مع هذا الرأي .

السيدة شذى الموسوي : نترك قرار اللجنة الى القضاء لان بما ان اللجنة تعين برئاسة قاضي يعين من القضاء الاعلى فان مرجعها القضاء الاعلى

السيد رئيس اللجنة : دعونا نستفاد من وجود السيد ممثل دعاوى الملكية ونريد من جنابكم ان توضحوا لنا مدى التداخل بين قانون الهيئة ومشروع قانونننا ونحن كلجنة تقوم بعقد اجتماعات اخرى لمناقشة الصياغات النهائية داخل اللجنة .

السيد عاصي حسين . انا اكرر مقترحي بان تتحدد التعويضات على شكل درجات لان المسالة كبيرة ومعقدة .

السيدة اسيا احمد . نعم الكل تضرروا مثلا في عام 1991 محافظات بكاملها دمرت ولم يبقى شخص فيها حتى الحيوانات .

السيدة شذى الموسوي : انا مع مقترح السيد عاصي اراها فكرة جيدة ان تحدد مكافاءات بدرجات ونجعلها ثلاث درجات او اكثر .

السيد رئيس اللجنة : في جميع الحالات سوف ياتي الجميع ويقول انهم تضرروا ونجد بينهم من لم يتضرروا بل تجد البعض الاخر ممن شارك في قمع الانتفاضة .

السيدة ناجحة عبد الامير : كل هذه التحديدات يمكن نقاشها بعد علاج وضع اللجنة اذا عولج وضع اللجنة نحدد المواضيع الاخرى اللجنة اذا انبثقت من القضاء او الوزارات او مشتركة في كل محافظة او مركزية وتصدر تعليمات المفروض ان تعالج مشكلة اللجنة .

السيد رئيس اللجنة : لايوجد مشكلة وانا مع راي تحديد التعويضات على درجات

السيدة ناجحة عبد الامير : اللجنة في كل محافظة تعالج شؤون المحافظة لانها على دراية كاملة بوضع المحافظة اما نعالج المشكلة نعالجها فئات او افراد والوضع الذي نراه في بلدنا يفتقر الى النزاهة واحتمال يكون المستفيدين من هذا القانون هم من غير المتضررين .

السيد رئيس اللجنة : يطلب من الاعضاء اعطاء رايهم حول اللجنة فيبدا :

السيدة شذى الموسوي :انا ارى ان توجد هيئة مركزية على مستوى العراق ولجان فرعية على مستوى المحافظات وهذه الهيئة تقوم بتحديد التعليمات وتكون التي تبت القرارات .

السيد رئيس اللجنة( راي السيدة ناجحة عبد الامير ) :تشكيل لجنة مركزية على مستوى العراق وفرعي لكل محافظة .

السيد رئيس اللجنة (راي السيدعاصي حسين ) : لجنة مركزية ولجان فرعية في المحافظات ومكاتب فرعية في الاقضية والنواحي .

السيد رئيس اللجنة ( راي السيدة اسيا احمد ) : انا مع هيئة او لجنة مركزية والفروع على مستوى المحافظات ومكاتب في القرى والنواحي .

السيد رئيس اللجنة : انا راي مع هيئة مركزية في المحافظات وفتح مكاتب في الاقضية والنواحي .لان الهيئة المركزية على مستوى العراق سوف تدخلنا في تعقيدات لذا حتى تكون الاجراءات سهلة وبسيطة نجعلها لجنة مركزية لكل محافظة كما جاءنا في مشروع القانون .

السيد رئيس اللجنة : نريد ان نستفيد من وجود السيد الموسوي هل لديكم اقتراحات اخرى او حول التعديلات التي قمنا بها .

السيد نايف الموسوي : بالنسبة الى قيمة الدينار نحن في قانوننا تم تقيمه بالذهب

السيد رئيس اللجنة : في اصل القانون كانت الدينار العراقي يعادل 1000 دينار .

السيدة ناجحة عبد الامير : فكرة الذهب موجودة لكن الا نحتاج الى خبير لمعرفة سعر الذهب في وقت الضرر .

السيد نايف الموسوي : نعم في البنك المركزي يوجد خبراء الاتصال بهم وعرفة سعر الذهب في كل فترة .

السيد ة ناجحة عبد الامير : ونحن مقصودنا في هذه المادة تحتسب قيمة الضرر في ذلك الوقت مدى قيمته في هذا الوقت . .

السيد رئيس اللجنة : نضيف كلمة مقوم بالذهب فقط

السيد حيدر الصوفي : هنا انا اعلن تحفظ الحكومة على هذا التعديل لانه يكلفها الكثير واموال طائلة

السيدة ناجحة عبد الامير : نحن لانريد ان نحرج الدولة بل تكون دفع التعويض على فترات او قروض وبالمناسبة نحن نحتاج الى مستشار مالي .

السيد رئيس اللجنة : وايضا حتى اذا هذه الدولة لم تعوض تكون الحكومات التالية مسؤولة عن التعويض .وكذلك سوف نتناقش في هذه المواضيع في جلسات اخرىوبدورنا نشكر السيد نايف الموسوي ممثل هيئة دعاوى الملكية على حضوره وطرح ارائه والاستفادة من مقترحاتهم

السيد نايف الموسوي : شكرا جزيلا على حسن الضيافة والترحيب وانا مستعد في اي وقت تطلبوني لكي نقدم خدمة لشعبنا .

تم رفع الجلسة

المصدر: موقع مجلس النواب، 28/6/2007