رئيسا جمهورية العراق وإقليم كوردستان: لا تأجيل لتطبيق المادة 140

PNA:
شدّد رئيسا جمهورية العراق الفدرالي وإقليم كوردستان، السيدان جلال الطالباني ومسعود البارزاني، الأحد على أن الكورد لن يقبلوا تأجيل تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الدائم . و قال السيد جلال الطالباني في المؤتمر الصحفي الذي عقده مع رئيس الإقليم في منتجع دوكان بالسليمانية "نحن مصرون على تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي الخاص بتطبيع الأوضاع في كركوك." و من جهته قال السيد مسعود البارزاني "لن نقبل بأي تأجيل في تطبيق تلك المادة."و كان السيدان مسعود البارزاني وجلال الطالباني قد إجتمعا صباح امس لتوحيد المواقف حول تطبيق المادة 140 من الدستور العراقي والخاصة بتطبيع الأوضاع في كركوك و المناطق المتنازع عليها بين الحكومة المركزية وحكومة الإقليم.
وحضرالإجتماع الذي إستمر لعدة ساعات كل من نيجيرفان البارزاني رئيس حكومة الإقليم و نائب رئيس الوزراء العراقي برهم صالح الى جانب عدد من أعضاء المكتب السياسي للإتحاد الوطني الكوردستاني والحزب الديمقراطي الكوردستاني.
وحول التهديدات التركية المتكررة لإقليم كوردستان ، قال السيد مسعود البارزاني إن أي تهديد لإقليم كوردستان يعني تهديداً لكل العراق ، وأن الحكومتين العراقية والكوردية لن تقفا مكتوفتي الايدي من هذه التهديدات ومتمنياً حلها بالطرق الدبلوماسية.
وذكر السيد مسعود البارزاني أن القوات التركية شنت بعض الهجمات على المناطق المتاخمة للحدود التركية لكن حتى الان لم تقم تلك القوات بأي غزو عسكري للاراضي الكوردية في العراق.
وقال السيد جلال الطالباني ان العراق لا يقبل التدخل في شؤون الاخرين ولا يقبل أيضا تدخل الاخرين في شؤونه.

المصدر: التآخي، 5/6/2007