الحكومة تخصص قطع اراض سكنية لذوي الشهداء في زمن النظام السابق

ومنحاً للبناء
طالبت وزراء العمل العرب بإعفاء العراق من ديونه
بغداد ـ الصباح، 21/12/2006
خصصت الحكومة قطع اراض سكنية لذوي الشهداء من زمن النظام السابق حصراً. فيما طالب العراق وزراء العمل والشؤون الاجتماعية العرب خلال اجتماعاتهم المنعقدة حاليا في مقر الجامعة العربية بالقاهرة باعفائه من مديونيته الى صندوق العمل العربي الاجتماعي للمدة من عام 1989 وحتى 2006.

وقال مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لـ”الصباح“: ان رئيس الوزراء نوري المالكي كلف وزير العمل والشؤون الاجتماعية المهندس محمود الشيخ راضي لتولي مسؤولية رئاسة مؤسسة الشهداء التي تعنى بأسر الشهداء في زمن النظام السابق. مشيراً الى ان القانون الخاص والمعد لهذا الشأن حدد الشهيد بأنه كل عراقي فقد حياته جراء معارضته للنظام السابق في الرأي او المعتقد او الانتماء السياسي او تعاطفه مع معارضيه او مساعدته لهم.
واضاف المصدر ان القانون المعد تضمن الكثير من الامتيازات التي سيتمتع بها ذوو الشهداء منها تخصيص اراض سكنية بمساحات تتراوح بين(200 ـ 300) م2 في منطقة سكناهم توزع بينهم مجانا وستقدم لهم منح للبناء وبحسب تعليمات محددة لوحدات السكن تصرف من قبل المصرف العقاري او اي مصرف اخر.
فضلا عن تخصيص رواتب تقاعدية لذوي الشهيد اسوة باقرانه من المتقاعدين تتناسب مع الرواتب الحالية.
واضاف المصدر ان ذوي الشهداء سيكون لهم حق اختيار المكان الذي يرغبون العمل فيه بمجال عملهم الوظيفي لمرة واحدة واعطاء الاولوية لهم لتولي الوظائف العامة. منوهاً انهم سيمنحون(وسام الشرف العالي) الذي استحدث بموجب القانون.
وبين المصدر ان مجلس رعاية الشهداء الذي سيتألف من رئيس المجلس ونائبه وسبعة اعضاء كلف بوضع القواعد والتعليمات التي تحدد الامتيازات الاخرى لذوي الشهداء وحسب القانون من حيث الاولوية في التعيين بوظائف الدولة والمعالجة المجانية في المستشفيات الحكومية والخدمات المدنية الاخرى واي امتيازات اخرى. مشيراً الى ان الحقوق والامتيازات المنصوص عليها في القانون ستعطي الاولوية للعوائل التي تضم اكثر من شهيد واحد.
من جانب اخر اكد المصدر ان العراق طالب وزراء العمل والشؤون الاجتماعية العرب خلال اجتماعاتهم المنعقدة حاليا بمقر جامعة الدول العربية في القاهرة باعفائه من مديونيته الى صندوق العمل العربي الاجتماعي للمدة من عام 1989 وحتى 2006.