بمناسبه مرور سنه على مؤتمر الكورد الفيليه في اربيل

هل كان المؤتمر الاول والاخير ؟ واين هي لجنة متابعة القرارات ؟
والى متى يبقى الكورد الفيليه في موقع الهامش والضحية ؟

ايام تفصلنا عن الذكرى الاولى لمؤتمرالكورد الفيليه والذي انعقد في اربيل وافتتحها السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان بتاريخ 3/12-05 وشارك فيه العديد من القيادات الحكوميه والحزبيه في كوردستان كما شارك فيه الكثير من الاحزاب والمنظمات والشخصيات الفيليه.

تامل الكورد الفيليه خيرا وباركوا خطوات القياده الكوردستانيه لاهتماهم باخوانهم الفيليه وابراز قضيتهم الى الواجهه عسى ان تحرك هذه القضيه المنسيه ضمائر الساسه العراقيين والكوردستانين والذين دافعوا اعلاميا فقط في كل المناسبات عن مظلوميه هذه الشريحه المهمه من الكورد. كما اننا تفائلنا بهذا المؤتمر واستبشرنا خيرا به لكون هذا المؤتمر خطوه في الاتجاه الصحيح لترتيب البيت الكوردي بصوره عامه والبيت الفيلي بصوره خاصه.

كما هو معروف خرج المؤتمر بعدد من المقترحات والتوصيات وسوف انشرها مره اخرى للتذكير االقيادات الكوردستانية بها عسى ان يصحوا من سباتهم العميق .

ومن ابرز هذه المقترحات والتوصيات:

1. أن تعتبر النقاط المتعلقة بحل مشاكل الكورد الفيليين الواردة في كلمة السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان و التي ألقاها بإسمه و بإسم السيد جلال الطالباني رئيس جمهورية العراق الفدرالي، كورقة عمل للجنة المتابعة المنبثقة عن المؤتمر و التي تضمنت:

* ضرورة مشاركة الكورد الفيليين في السلطتين التشريعية و التنفيذية في كوردستان و حكومة العراق الفدرالي في بغداد.

* دعم المؤسسات الثقافية و الإجتماعية و الرياضية الفيلية.

* العمل بشكل جدي علی تعويض الكورد الفيليين عن أملاكهم المصادرة (المنقولة و غير المنقولة) من قبل النظام العراقي المقبور.

* الإهتمام باللهجة و الثقافة الكوردية الفيلية من قبل الإعلام الكوردي و الجامعات و المراكز التعليمية.

* تقديم تسهيلات للكورد الفيليين الموجودين في إيران و مساعدتهم في العودة إلی مناطق سكناهم الأصلية.

* التعامل مع شهداء الكورد الفيلية كالتعامل مع شهداء الحركة التحررية الكوردستانية.

2. إستحداث مركز في بغداد لتوثيق مأساة الكورد الفيلية من كل جوانبها المادية و المعنوية .

3. الإهتمام بشؤون الكورد الفيلية في وسائل الإعلام الكوردية المختلفة.

4. تخصيص نسبة من المقاعد الدراسية في الجامعات و المعاهد الكوردستانية و ضمان مشاركة الطلبة من الكورد الفيليين في البعثات الدراسية خارج العراق سواء ا المتعلقة بإقليم كوردستان أو الحكومة المركزية الفدرالية.

5. السعي لإيجاد درجات وظيفية لخريجي الجامعات و الكوادر و النخب الكوردية الفيلية في أجهزة و دوائر الحكومة الإتحادية بما يتناسب و حجم الكورد الفيليين.

6. إقامة مشاريع صحية لتقديم الخدمات في المناطق ذات الكثافة السكانية الكوردية خارج الإقليم.

7. دعم مساعي المرأة الكوردية الفيلية من أجل حصولها علی جميع حقوقها السياسية و الإجتماعية و الإقتصادية و مساواتها بالرجل أمام القانون.

8. الإهتمام بالمشاعر الدينية للكورد الفيليين و إحترام طقوسهم الدينية.

9. تشجيع إصحاب رؤوس الأموال من الكورد الفيليين داخل و خارج كوردستان لإستثمار رؤوس أموالهم في الميادين التجارية و الزراعية و ذلك من خلال تقديم التسهيلات اللازمة لهم.

10. دعم مساعي قيادة الحركة الوطنية لإعادة المناطق الكوردستانية التي مازالت خارج حدود إقليم كوردستان كمندلي و خانقين و بدرة و كركوك و مخمور و وسنجار و غيرها من المناطق المسلوخة من كوردستان إلی الإقليم.

11. تثبيت الحقوق القانونية، الإجتماعية و الثقافية للكورد خارج الإقليم بما فيهم الكورد الفيليين في الدستور الكوردستاني و التأكيد علی تمثيلهم في البرلمان الكوردستاني و الأجهزة و الدوائر الحكومية في الإقليم.

12. العمل من أجل وضع هذه التوصيات في إطار قانوني و تشريعي يصدر في البرلمان الكوردستاني و المجلس النيابي العراقي حسبما يتعلق الأمر بهما.

الملاحظ ان هذه التوصيات والمقترحات جميله و براقه لو طبق عشر هذه التوصيات لكنا في حال نحسد عليه ولكن..... اقولها بكل مراره ان القسم الاكبر ان لم اقول كل المقترحات والتوصيات وضعت على الرفوف الى اشعار اخر (ربما الى الانتخابات القادمه) وكأن الهم الفيلي ليست في اجنده القياده الكوردستانيه. متى يتم الوفاء بالوعود وخاصه تلك التي سمعنا من الرئيس جلال الطالباني قبل الانتخابات في رسالته الموجهه الى الكورد الفيليه واقتطف هذا النص من رسالته حين قال

( انني اعاهدكم عهد الرجال المؤمنين الذين صدقوا ما عاهدوا الله عليه، باسمي وباسم اخي العزيز الاستاذ مسعود البرزاني وباسم قائمة التحالف الكردستاني الذي اتشرف برئاسته بأننا لم ولن نبخل عليكم بجهد او مسعى او نضال من اجل استعادة جميع حقوقكم المغتصبة السياسية والقانونية والمالية والعقارية والتجارية من اجل استعادة املاككم واموالكم وتعويضكم تعويضا عادلا عنها وبتوفير جميع حقوق المواطنة العراقية لكم .. )

متى يتم تفعيل التوصيات التي وعد بها السيد مسعود البارزاني رئيس إقليم كوردستان في مؤتمر اربيل والى اين وصلت لجنه المتابعه لتنفيذ هذه التوصيات؟ اسئله بحاجه الى توضيح وجواب من الساده المسؤلين في حكومه الاقليم.

معاناه الكورد الفيليه معروفه للقاصي والداني ولا اتصور ان المسؤلين في كوردستان او في بغداد في غفله عنها كما ان الكثير من الكتاب الكورد والعرب تطرقوا لها بشكل شامل وواضح واعطوا الموضوع حقه وهم مستمرين في الكتابه الى يومنا هذا لكن المحير والملفت للنظر ان هناك اذان لا تريد ان تصغي وهناك تقصير واضح من قبل الحكومه العراقيه وحكومه اقليم كوردستان بعدم اهتمامهم بحل هذه القضيه الانسانيه ويبدوا ان هناك جهات لاتريد تطبيق هذه المقترحات والتوصيات بالرغم من مرور عام على المؤتمر من المسؤل عن هذا الاهمال والتقصير في تطبيق ما اتفق عليه ؟؟

الحقيقة التي لاتقبل الشك ان الكورد الفيلية جزء لايتجزء من النسيج الكوردي و اذا ارادت القيادة الكوردية ان تكون المرجعية السياسية لكافة الكورد دون استثناء فينبغي عليها المسك بالعصا من الوسط وان تشمل ظلال خيمتها كل الكورد وان تنظر الى الامور بنظره متساويه، هناك تقصير واضح من الاعلام الكوردستاني فمثلا عند الحديث عن معانات الكورد لا يتم التركيز على معانات الفيليين بالصورة التي تتناسب وحجم المصائب التي حلت بهم مع العلم ان جريمة التسفيرالتي تعرضوا لها وتغييب شبابهم في المعتقلات واختبار الاسلحة الكيماوية الفتاكة عليهم لا تقل فجاعة من جرائم حلبجة والانفال بل حتى سبقتهم زمنيا بسنيين

للكورد الفيليه مشاكل كثيره ومتشعبه القسم الاكبر من هذه المشاكل تعود للحكومات التي حكمت العراق وعدم اعتراف هذه الحكومات بعراقيه هذه الشريحه المهمه من الكورد اما القسم الاخر من المشاكل فيعود للفيلين انفسهم حيث لم يستطيعوا ان يوحدوا صفوفهم ضمن كيان واحد مستقل قوي ومؤثر يعمل بالتنسيق مع القيادات الكورديه او العمل بصورة مستقلة على الساحه العراقيه او كان بامكانهم الانخراط في صفوف الاحزاب الكوردستانيه بشكل يحفظ هويتهم ويفرضوا حلا عادلا لقضيتهم والمطالبه بحقوقهم المشروعه. نعم هناك احزاب ومنظمات فيليه تعمل في الساحه العراقيه لكن تاثيرها يكاد ان يكون عدم بسبب دعم بعض اطراف القياده الكوردستانيه لبعض ا لجهات الفيليه دون غيرها وتخبطها ضاربه بعرض الحائط الاصوات الفيليه الحقيقيه الذين نذروا حياتهم وارواحهم للقضيه الكورديه وهم يريدون بذلك اعاده استنساخ سياسه وتجربه البعث الفاشي في خلق ودعم احزاب حسب مواصفاتها.

ربما يبرر بعض المسؤلين هذا الاهمال والتقصير بالوضع الامني وعدم استقرار العمليه السياسيه في العراق بصوره عامه لكن المتابع لاحداث يرى ان هناك امور اخرى مشابهه لماساه الفيلين تم وضع الحلول المناسبه لها وتعويض المتضررين ماديا ومعنوينا . ان الغبن والاهمال الذي لحق بالكورد الفيليين وعلى جميع الاصعده من قبل الحكومه العراقيه وحكومه اقليم كوردستان وصلت الى حد لا يمكن السكوت عنه فتصوروا ان عمليه استيعاب الجحوش وحتى البعثيه اسهل من استيعاب الكورد الفيليه ؟ ان عدم الاهتمام بالقضيه الفيليه سوف يؤدي الى فقدان الثقه بين الكورد الفيليه ومراجعهم القوميه وتبعدهم عن هذه الاحزاب فخلال السنين الماضيه شبعوا وعودا واماني ولم يروا اي شي ملموس على ارض الواقع سوى الكلام والاحلام .

لقد ضاع الكورد الفيليه بين الانتماء القومي والانتماء المذهبي وماسأتهم كانت بسبب انتماءهم ولم يستطيعوا تحديد هويتهم كما ان عمليه التعريب التي استخدمت في مناطق تواجد الكورد الفيليه لعبت دورا سلبيا في ضياع الكثير منهم وانصهارهم في المجتمع والثقافه العربيه واصبحوا لايتكلمون حتى اللغة الكوردية وضاعوا ايضا في الغربه وضاعت معهم ثقافتهم ولغتهم ومستقبل اطفالهم، من سينقذ الكورد الفيليه؟ فاذا كانت الحكومه المركزيه المحسوبه على الشيعه وحكومه اقليم كوردستان لا تستطيعان حل مشاكلهم وأنقاذهم فعلى من يطرقوا الباب هذه المره هل ننتظر عوده البعث لاستئصالنا نهائيا والى الابد ؟؟

لقد فقدنا الامل من ايصال صوتنا الى القياده الكوردستانيه والاستماع الى اراءنا ووجهات نظر الكتاب والمهتمين بالشأن الكوردي ، لقد كنا ننتظر ونتأمل ان يتحقق الحد الادنى من مقررات وتوصيات مؤتمر اربيل وخاصه تلك التوصيه المتعلقه ب( الإهتمام باللهجة و الثقافة الكوردية الفيلية من قبل الإعلام الكوردي و الجامعات و المراكز التعليمية) ايمانا منا بان الثقافه و التراث واللهجه الفيليه جزء لا يتجزأ من تاريخ الشعب الكوردي .الا تستحق اللهجه الفيليه تنظيم ندوه لها او مهرجاننا ثقافيا او ادبيا برعايه حكومه الاقليم ؟ لماذا هذا الاهمال الواضح بالثقافه والادب والتراث الفيلي ؟ هل نخاطب منظمه يونسكوا لمساعدتنا على الحفاظ على اللهجه والتراث الفيلي ؟ الحكومه الكورديه مطلوبه منها ان تطالب الجهات المعنيه وخاصه وزاره الثقافه الاهتمام بالثقافه واللهجه الفيليه اسوه بشقيقاتها الاخرى الهوراميه والزازائيه اوعلى غرار ذلك المؤتمرالدولي للغه السريانيه الذي اقيم مؤخرا في كوردستان للاحياء هذه اللهجه والحفاظ على ديمومتها.

من مفارقات الامور ان وزاره الهجره والمهجرين في حكومه السيد الجعفري والسيد المالكي تراسه شخصيتان فيليتان لكن للاسف لم يستطيعان هذان الوزيران ان يحركوا ساكنا واخذوا يهتمان بالنزوح الداخلي وكيفيه مساعده النازحين من المناطق الملتهبه واخذت تعمل هذه الوزاره مهام الهلال الاحمر العراقي ناسين المهجرين الاصلين من الكورد الفيليه الساكنين في ايران والدول الاوربيه المحرومين من ابسط حقوق المواطنه والمسلوبه ارادتهم في استرجاع حقوقهم الماديه والمعنويه.ان وزاره الهجره والمهجرين لم تنجح في حل مشاكل الكورد الفيليين بل زادته تعقيدا ويمكن الاشارة هنا الى الهجرة الجديدة للكورد الفيلية من بغداد باتجاه ايران بسبب ارهاب بعد ان فشلت الحكومتين العراقية والكوردية باعادة المهجرين وتامين الحياة والامان للكورد الفيلية.

ان الاهتمام بمشاكلنا وطرحها بشكل مناسب وموازي للجرائم الاخرى كالانفال وحلبجه ودجيل في البرلمان او في الحكومه او في المؤتمرات او في الاعلام يجعلنا ان نشعر بان هناك بارقه امل في حل هذه القضيه الانسانيه وتعيد البهجه والسعاده الى الامهات الثكالى واليتامى والارامل ليطمأنوا بان دماء شهداءهم لم يذهب هدرا.

حان الوقت الان للتحضير لمؤتمر ثان للكورد الفيليه في اربيل اواي مكان اخر في كوردستان ليكون هدف هذا المؤتمر ليس انتخابيا او خطابيا او اعلاميا او لدغدغه مشاعر وعواطف الكورد الفيليه فليكن مؤتمر بمعنى الكلمه هدفه فعلا لم شمل الكورد الفيليه وليكن هذا المؤتمر بشكل اوسع وتوجيه الدعوات وفي الوقت المناسب الى كل الجهات المؤثره من احزاب ومنظمات وشخصيات من داخل العراق وخارجه وخاصه المناطق المنسيه كبدره وجصان مندلي والمحافظات الجنوبيه.

اتمنى ان ينعقد هذا المؤتمر بشكل سنوي ولتكن فرصه لتقارب وجهات النظر بين مختلف الانتماءات الفيليه ودراسه المستجدات على الساحه الكورديه والعراقيه ودراسه ومراجعه الاخفاقات وكيفيه التغلب عليها والوصول الى النتيجه المطلوبه كما اتمنى ان لا تبقى هذه المقررات والتوصيات التي سوف تتخذ في المؤتمرات القادمه حبرا على الورق كما كان في المؤتمر الاول واتمنى ان يرى الرئيس مسعود البارزاني بعينه ماذا طبق وتحقق من مقررات وتوصيات مؤتمر الكورد الفيليه في العام الماضي في اربيل .

فاضل الفيلي

المصدر: موقع حكومة اقليم كوردستان، 23/11/2006