اللجنة العراقية لحقوق الإنسان تطالب الحكومة بتشكيل لجنة لمتابعة أحوال المهجرين

نزوح ستة آلاف عائلة الى دهوك

الكوت - دهوك - الصباح
طالبت اللجنة العراقية لحقوق الانسان فرع الكوت الحكومة العراقية بتشكيل لجان خاصة للاطلاع ومتابعة احوال المهجرين وتوفير السكن الملائم لهم ولو بصورة مؤقتة في فصل الشتاء وتعويضهم عن الاضرار الناجمة عن فقدان ممتلكاتهم وبيوتهم وتخصيص قوة عسكرية لاستعادتها.

ودعا بيان للجنة تلقت (الصباح) نسخة منه امس المنظمات وهيئات حقوق الانسان وكافة وسائل الاعلام العراقية والعربية والعالمية الى تسليط الضوء على معاناة العوائل المهجرة. البيان اشار الى ان معظم العوائل المهجرة تعيش داخل خيم صغيرة لا تقيهم حر الصيف او برد الشتاء ولا تتوفر فيهما المرافق الصحية والماء والكهرباء وعدم وجود مستوصف صحي او طبيب في تجمعاتها.
وتابع البيان ان معظم طلاب العوائل المهجرة تركوا مدارسهم لهذا العام لعدم تمكنهم من نقل دراستهم الى مقر سكنهم الجديد مشيراً الى ان معظم العوائل المهجرة لاتمتلك اي مصدر للدخل المالي فقد ترك المهجرون وظائفهم واعمالهم.
الى ذلك اعلن رئيس جمعية الهلال الاحمر العراقية في دهوك ان ستة آلاف عائلة نزحت من محافظات العراق الى دهوك خلال الاسابيع القليلة الماضية بسبب أعمال العنف الطائفي.
وأوضح عبد المجيد شكري بلغ عدد العوائل النازحة الى دهوك خلال شهر ايلول والنصف الاول من تشرين اول الجاري نحو ستة الاف عائلة أغلبهم من المسيحيين الذين تعود جذورهم الى المنطقة."
وأشار إلى أن " هذا الرقم هو ما تم تسجيله من قبل الجمعية التي بدأت في توزيع المساعدات بين هذه العائلات." وأضاف " تضمنت المساعدات المقدمة للعوائل النازحة الخيام والبطاطين والاواني المنزلية إضافة إلى أحذية للاطفال وملابس نسائية وحقائب مدرسية وحصة من المواد الغذائية." وعن الجهات التي تقوم بتمويل الجمعية قال " يقوم الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر ووزارة الهجرة والمهجرين العراقية بتوفير الدعم اللازم لمساعدة هذه العوائل."

المصدر: جريدة الصباح، 17/10/2006