رئيس لجنة المهجرين في بغداد يتهم القوات الأميركية بتهجير العوائل من محيط العاصمة .. مؤتمر مصغر للمصالحة الوطنية في المحمودية

الأربعاء 02-08-2006

"الشرق الأوسط" بغداد: ناصر العليان -حمل مازن الشيحاني، رئيس لجنة المهجرين قسرا في مجلس محافظة بغداد، القوات الأمنية بشقيها الدفاع والداخلية المسؤولية المباشرة عن تهجير آلاف العوائل العراقية، فيما حمل القوات متعددة الجنسيات المسؤولية عن تهجير العوائل التي تسكن محيط بغداد، كونها معنية بشكل مباشر عن أمن مناطق الأطراف. جاء ذلك خلال اجتماع موسع عقد في مقر المجلس وحضرته كافة الأطراف المعنية، ومنها ممثلو المجالس البلدية لمحافظة بغداد وممثل وزارة المهجرين والمهاجرين طوفان عبد الوهاب، ناقشوا خلاله وضع العوائل المهجرة وكيفية تنسيق الجهود لتقديم الخدمات لهذه العوائل المنكوبة.
وعلى الصعيد ذاته، شاركت لجنة مؤسسات المجتمع المدني في مجلس محافظة بغداد في مؤتمر مصغر للمصالحة الوطنية، بقضاء المحمودية اول من أمس للتوقيع على ميثاق شرف بغية معالجة الوضع الأمني المتدهور فيها. وذكر رئيس لجنة مؤسسات المجتمع المدني في المجلس علي المندلاوي، أن هذا المؤتمر عقد في منطقة المحمودية وبحضور كبار القادة الأمنيين، منهم قائد القوات البرية علي غيدان وآمر الفرقة السادسة وقائممقام المحمودية وقائد الفرقة الثانية للجيش الاميركي. واقترح رئيس مؤسسات المجتمع المدني تشكيل هيئة عليا كلجنة تحضيرية تتألف من شيوخ العشائر وعلماء الدين، لصياغة وثيقة شرف وبحضور جهة قانونية تشرف على صياغة المقررات برئاسة قائممقام المحمودية.