آلاف العوائل العربية تعلن استعدادها لترك كركوك والعودة الى أماكنهم الأصلية

استقبل سعدي احمد بيرة مسؤول تنظيمات أربيل للاتحاد الوطني الكوردستاني ظهر يوم 26/6/2006 في مقر المركز لجنة التفاهم والحل الوطني برئاسة السيد خضر حسن منسق عام اللجنة وعدد من شيوخ العشائر العرب الوافدة الى كركوك.

في لقاء حضره نائب مسؤول المركز اشار احد اعضاء الوفد الى الهدف من زيارتهم هو ان اللجنة لها برنامج لتسجيل عوائل العرب الوافدين الى كركوك ابان عمليات الترحيل والتعريب التي شهدتها مدينة كركوك وبعض المناطق الكوردستانية واوضحوا بان 7000 عائلة ابدوا استعدادهم للعودة الى موطنهم وفقا للمادة 140 من الدستور الدائم واعلنوا بان لجنتهم بذلت قصارى جهدها من اجل اعادة هؤلاء، وبهذا الصدد نظمت لقاءات وعقدت ندوات وسمينارات وقالوا بان اللجنة اصبحت حركة شعبية في كركوك وبينوا بان اكثرية العرب الوافدين ليسوا مع سياسات النظام البائد..

وقال مقرر اللجنة نحن جئنا الى اربيل وزرنا رئيس البرلمان الكوردستاني عدنان المفتي وها نحن تشرفنا بلقاء السيد مسؤول تنظيمات الاتحاد الوطني الكوردستاني في اربيل بهدف تبادل الآراء والأفكار حول كيفية تطبيع الوضع في كركوك وإعادة الوافدين الى اماكنهم مؤكدا بان 75% من هؤلاء مستعدون للعودة الى ديارهم شرط ان لا يتعرضوا للاضرار المادية كما وعرض سجلاً يضم اسماء العوائل الوافدة الى كركوك من عرب الجنوب..

كما وأكد احد اعضاء الوفد على كوردستانية كركوك وأوضح بان الارهابيين يحاولون زرع بذور الفتنة بين الكورد والعرب وباقي القوميات المتأخية في كركوك.

وبعد ان رحب السيد مسؤول المركز بالوفد سلط الضوء على عمليات التعريب والترحيل القسري ضد الكورد وقال: ان الهدف من هذه السياسات هو خلق روح العداء والتفرقة بين الكورد والعرب وتعميق الخلافات وزرع الفتنة بين القوميات في كركوك..

واشار الى توجيهات مام جلال رئيس جمهورية العراق حيث اوصى بضرورة بناء الثقة المتبادلة وعدم التجاوز على حقوق المواطنين أيا كانت قوميتهم وقال: نحن نسعى لبناء عراق جديد وعلينا بناء الثقة وتطيبق سياسة جديدة مغايرة تتصف بالانفتاح واحترام الرأي وحقوق الانسان بعكس السياسات السابقة التي مارسها النظام الدكتاتوري السابق.

وأضاف باننا في أربيل يهمنا حل مسألة كركوك لان أكثرية العوائل المرحلة من كركوك يعيشون في أوضاع سيئة وينتظرون لحظة رجوعهم الى مدينتهم الحبيبة.

المصدر: PUKmedia ـ فؤاد عثمان، 26/6/2006