عقد مجلس الأقليات العراقية مؤتمره الثاني

عقد مجلس الأقليات العراقية مؤتمره الثاني صباح السبت الموافق 27 أيار 2006 على إحدى قاعات فندق الرشيد في المنطقة الخضراء.
عُقد المؤتمر برعاية ودعم الأمم المتحدة وممثليتها في العراق UNAMI.
رعى المؤتمر السيد أشرف قاضي ممثل الأمين العام للأمم المتحدة الذي ألقى كلمة الأمين العام للأمم المتحدة مؤكداً دعمه الثابت والمتواصل لمجلسنا وقد ورد ذلك في فقرات عديدة من كلمته ممّا كان له الوقع الكبير في نفوس جميع الأقليات والمكوّنات القليلة العدد الممثلة فيه من التركمان والشبك والكلدو آشوريين السريان (الكلدان. السريان. الآشوريون) والأرمن والصابئة المندائيين والكورد الفيليين والإيزيدية.
كما حضر المؤتمر الدكتور محمود المشهداني رئيس مجلس النواب العراقي الجديد الذي كان لكلمته الأثر الكبير في نفوس المشاركين ممثلي الأقليات والحضور على السواء حيث أشار إلى أنه ما يزال يرى نفسه ضمن خانة الأقليات. وأضاف أن ما تحمله هذه المكوّنات القليلة العدد من كفاءة وحب للوطن ومشاركة فاعلة في العملية السياسية يُعدُّ فخراً للبلد. ووعد بدعم المجلس وممثليه في كل مفاصل مؤسسات الدولة، في مجلس النواب والحكومة العراقية ورئاسة الجمهورية.
كما حضر المؤتمر أيضاً السفير الاسترلي و ممثلون عن سفارات كل من فنلندة وأميركا وبريطانيا والدانمارك وإيران ووزراء سابقون وأعضاء مجلس النواب الحالي والسابقون منهم بختيار محمد أمين وزير حقوق الإنسان الأسبق والسيدة صفية السهيل عضو مجلس النواب والسيدة باسكال وردة وزيرة الهجرة والمهجرين السابقة والسيدة سهيلة عبد جعفر وزير المرأة سابقاً ومستشار رئيس الجمهورية للإيزيدية السابق والحالي و غيرهم كثيرون من منظمات إنسانية ومجتمع مدني مثل NDI.
كما قدم عدد من الزملاء 4 أوراق عمل افتتحها الدكتور حنين القدو رئيس المجلس بورقته المعنونة : (حقوق الأقليات) ثم أعقبه السيد نزار الحيدر نائب رئيس المجلس بورقة عمل عن: ( الأقليات العراقية، حقوقهم ومشاركتهم السياسية). تلاه السيد لويس إقليمس بورقة عمل عن الحقوق الثقافية والاجتماعية والتعليمية للأقليات وأنهتها الآنسة المحامية بيداء سالم النجار بورقتها عن الحقوق الدستورية.
جرت مناقشات عامة لأوراق العمل مع الحضور.
تُليت برقيات تأييد وتشجيع من قبل منظمات وهيئات وأشخاص وممثلي المجلس غيابياً ومنهم فروعنا المقترحة في فرنسا وألمانيا وكندا وسهل نينوى بالنيابة عنكم.
أختتم المؤتمر بقراءة توصيات سبق الاتفاق عليها و قد قرأها على الحضور السيد يونادم كنـــــا مستشار المجلس ورئيس الحركة الديمقراطية الآشورية وأشاد الجميع بمطالبها العقلانية.

هذا وسنوافيكم لاحقاً بتفاصيل أكثر

لويس إقليمس
مسؤول العلاقات الخارجية
مجلس الأقليات العراقية
بغداد في 28 أيار 2006

المصدر: صوت العراق، 29/5/2006