السويد توافق على استضافة 111 لاجئا كرديا إيرانيا غادروا العراق إلى الأردن

عمان ـ د ب أ: أعلنت المفوضية العليا لشؤون اللاجئين امس أن حكومة السويد وافقت على توطين 111 من الايرانيين الاكراد الذين يعيشون في مخيم الرويشد (60 كيلومترا) غرب الحدود العراقية الاردنية وذلك في خطوة أخرى نحو حل مشكلة اللاجئين الذين غادروا العراق في أعقاب الغزو الأميركي البريطاني الذي أطاح نظام الرئيس السابق صدام حسين.
وصرحت الناطقة باسم مكتب المفوضية العليا في عمان يارا الشريف لوكالة الانباء الالمانية بأن هؤلاء الاكراد الايرانيين سيغادرون الاردن قريبا إلى الاراضي السويدية. وأضافت أنه بهذا سيرتفع عدد اللاجئين الذين استضافتهم السويد حتى الان إلى 498 لاجئا.

وقالت الشريف إنه ينتظر أن تقوم الحكومة الايرلندية بتوطين عدد من اللاجئين من مخيم الرويشد في أعقاب قيام بعثة أيرلندية بمقابلتهم في نهاية شهر ابريل (نيسان) الماضي.

وأضافت أن المفوضية العليا تقوم بمخاطبة عدد من دول العالم لاستضافة بقية اللاجئين في مخيم الرويشد ويبلغ عددهم حوالي 500 شخص أغلبهم من الاكراد الايرانيين والفلسطينيين.

وكان مخيم الرويشد أنشىء بتعاون بين الحكومة الاردنية والمفوضية العليا لشؤون اللاجئين عشية الحرب التي قادتها الولايات المتحدة ضد العراق لاستقبال اللاجئين من مختلف الجنسيات الهاربين من أخطار العمليات الحربية.

المصدر: جريدة الشرق الاوسط، 12/5/2006