مصدر في الجنسية :هوية الأحوال المدنية القديمة نافذة المفعول

بغداد ـ صفاء هادي

أكدت المديرية العامة للسفر والجنسية التابعة لوزارة الداخلية ان الهويات والنماذج القديمة تكون نافذة المفعول ما لم يمض عليها أكثرمن عشرة أعوام فيما نفت ما تناقلته بعض الصحف المحلية بشأن رفع الترقين والتجميد عن عدد كبير ممن اسقطت عنهم الجنسية في بغداد.

واوضح مصدر مسؤول في المديرية لـ((الصباح)) ان المعاملات الخاصة باصدار وتمديد جوازات السفر تسير بانسيابية جيدة بالرغم من الاقبال الشديد من المواطنين على اقتنائها فضلا عن تحقيق الجانب الامني وحصر قيودها من خلال الآلية التي تم اعتمادها مؤخراً وضمان عدم استغلال المواطنين من قبل ضعاف النفوس. ودعا المصدر الدوائر والمؤسسات الحكومية كافة الى عدم مطالبة المواطن بالاصدارات الجديدة من هوية الاحوال المدنية وشهادة الجنسية العراقية ذات الطابع الضوئي واعتماد المستمسكات القديمة ما لم يمض على اصدارها أكثر من عشر سنوات وفقاً للقانون المعمول به مشيراً الى مفاتحة الدوائر المعنية للجنسية في حال وجود شك بهذه الوثائق للتاكد من صلاحيتها وصحة صدورها.
من جانب آخر نفى المصدر رفع تأشيرات الترقين والتجميد عن مليون شخص في دوائر الجنسية ببغداد حسب ما تناقلته بعض وسائل الاعلام مؤكداً ان عدد المرحلين المسقطة عنهم الجنسية العراقية الذين رفع عنهم الترقين والتجميد لا يتجاوز المئات وان هذه الارقام مبالغ بها وعارية عن الصحة بغض النظر عن مصدرها.

المصدر: جريدة الصباح، 11/3/2006