تشكيل حكومة وطنية تشارك فيها جميع اطياف الشعب العراقي! هل سيتحقق فعلا؟

منذ عدة ايام وسنمع من ممثلي مختلف الكيانات السياسية العراقية اسطوانة رائعة: سوف نقوم بتشكيل حكومة وحدة وطنية تشارك فيها جميع اطياف الشعب العراقي. هل سيتححق هذا الامر فعلا وخاصة اذا اخذنا بنظر الاعتبار التصريحات الوردية الرنانة السابقة لمختلف الشخصيات وممثلي الاحزاب والكتل منذ تحرير العراق ولحد الان؟

هل سيكون هناك وزير وليس دمية من الاكراد الفيلية او الآشوريين او الكلدان او السريان او الارمن او الايزيدية او الشبك ام انها ستنحصر على الاخوات والاخوة من العرب الشيعة والسنة ـ والاكراد السنة ـ والتركمان؟

هل ستوزع المناصب، كالعادة، على بنت المناضل فلان ـ او ابن خالة الشهيد المجاهد فلان ـ او اخت زوجة فلان ـ او فلان بتوصية/فرض من الدولة الجارة او الصديقة الفلانية ـ او فلان الموالي لرئيس الحزب الفلاني او العائلة الفلانية او العشيرة الفلانية ـ او الدلوعة التي نقلت مكتبها الى فندق راقي (بتكلفة سنوية قدرها 36 مليون دولار امريكي من اموال المحرومين) لان الوزارة غير لائقة بمقامها والخ اخره من الكفاءات العلمية التي لاتعمل الا من اجل المصالح الذاتية والفئوية والتي تقضي اغلب اوقاتها في مهمات سياحية خارج العراق. هذا مع جل احترامي وتقديري لبعض الوزراء المخلصين من اصحاب الكفاءة ممن تنطبق عليهم (الرجل المناسب في المكان المناسب).

لننتظر ونرى النتيجة بعد انتهاء معركة الحواسم لتوزيع الكعكة (المناصب). بالمناسبة ماذا عن الاشخاص الذين لم تبقى لهم حقيبة وزارية شاغرة (المستشارين) هل تشملهم تغيير الحكومة؟

فوزي قطان
مواطن مهجر ومهاجر
السويد في 10 شباط 2006