الحكومة العراقية ترصد 75 دولارا للعاطلين عن العمل و100 الف دينار اكرامية عيد الفطر للمتقاعدين


PUKmedia: بغداد: مهدي محمد: أشارت تقارير صادرة عن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في العراق إلى إن نسبة البطالة تخطت 50% في بعض المحافظات، واعتبر التقرير إن هذه النسبة تعتبر كارثية في بلد مثل العراق يمتلك من الثروات ما لم تملكه أية دولة أخرى.

وأكد التقرير السنوي ضرورة إعادة النظر في مراكز التشغيل وملاكاتها بالشكل الذي يؤدي إلى خلق عمال متخصصين على مستوى عال قادرين على الإيفاء بمتطلبات الحياة القاسية التي تشهدها البلاد، إلى جانب مشاركتهم في الفعاليات الاقتصادية والمهارات والخبرات الناجمة من تدريبهم.

وتشمل الخطة الجديدة للعاطلين إشراك نحو (665) ألف عاطل عن العمل بقانون شبكة الحماية الاجتماعية إضافة إلى فتح معاهد ومراكز التدريب المهني.

من جانبها دعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية العراقيين من العاطلين عن العمل إلى مراجعة مراكز التشغيل المنتشرة في بغداد والمحافظات لتسجيل أسمائهم بغية الحصول على رواتب شبكة الحماية الاجتماعية التي خصصتها الحكومة العراقية البالغة (75) دولارا، لضمان الاستمرار في البحث عن العمل، وترى الحكومة العراقية إن الهدف من وراء الخطة الجديدة لمراكز التشغيل إشراك العراقيين في عملية إعادة الأعمار في العراق.

وقال مصدر مسؤول في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لـ PUKmedia إن مراكز التشغيل المنتشرة في العراق تسعى إلى التنسيق مع مختلف الوزارات العراقية والقطاع الخاص والتعاوني والمختلط على المساهمة في حل مشكلة البطالة المتفشية، واقتراح وسائل دعم للعاطلين عن العمل من خلال المشاريع الصغيرة وتوسيع نطاق برامج التأهيل المجتمعي.

ومن جهة اخرى، دعت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية المتقاعدين لمراجعة مكاتب البريد المدونة في هوياتهم التقاعدية لتسلم إكرامية عيد الفطر المبارك.

وقال مصدر في دائرة العمل والضمان الاجتماعي اليوم الاثنين 2/1 ان الدائرة دعت المتقاعدين لتسلم إكرامية العيد البالغة 100 الف دينار مضافاً الى رواتبهم للفصل الرابع من العام الماضي وابتداء من 15 من الشهر الجاري.

2/1/2006