البيان الختامي لكونفرانس الكورد الفيليين في اربيل


في اجواء مفعمة بالثقة وبالشعور بالمسؤولية تجاه قضية الكورد العادلة ولتعزيز وتعميق دورهم في العملية السياسية ومساهمتهم في بناء العراق الفيدرالي الجديد وبرعاية السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كوردستان وبحضور السيد كوسرت رسول علي رئيس اللجنة العليا للانتخابات، انعقد في العاصمة اربيل للفترة من 3 ـ 4 كانون الاول 2005 كونفراس الكورد الفيليين وتحت شعار:

( الكورد الفيليون ودورهم في النضال التحرري لشعبنا الكوردي)

وقد ابتدأ الكونفرانس بالوقوف دقيقة صمت اجلالا لارواح الكورد وكوردستان ، ثم عزف النشيد الوطني الكوردي (ئه ي رقيب) ، بعدها القى السيد نوزاد هادي محافظ اربيل كلمة رحب فيها بالحاضرين.
وتفضل بعد ذلك السيد مسعود بارزاني بالقاء كلمة باسمه وباسم اخيه السيد جلال الطالباني رئيس الجمهورية . وتطرق السيد الرئيس البارزاني في كلمته الى عدة قضايا تخص الكورد الفيليين وتضحياتهم الجسام وعلاقتهم الصميمية بشعبهم الكوردي ودورهم البارز في الحركة التحررية الكوردستانية.

وقد طرح الرئيس ايضا مجموعة من التوصيات اعتمدت كوثيقة في الكونفرانس وكورقة عمل بالاضافة الى قرارت المجتمعين.
بعدها القى السيد كوسرت رسول كلمته التي اشار فيها الى نضال الكورد الفيليين في الاحزاب الكوردستانية ، كما دعاهم الى المشاركة الفعالة في العملية الانتخابية ودعم قائمة التحالف الكوردستاني (730).
و حضر الكونفرانس ايضا السيد عدنان مفتي رئيس برلمان كوردستان ونائبه السيد كمال كركوكي اضافة الى عدد من السادة اعضاء المكتب السياسي للاحزاب الكوردستانية والشخصيات الكوردية وعدد من السادة الوزراء واعضاء من البرلمانين الكوردستاني والاتحادي.

وقد توزعت اعمال الكونفرانس على لجان مختلفة شملت المحاور التالية:
1: دور الكورد الفيليين في الحركة التحررية الكوردية.
2: الكورد الفيليون في المهجر.
3: تطلعات الكورد الفيليين المستقبلية والانتخابات القادمة .
4: دور الكورد الفيليين في التطور التنموي والاقتصادي.

وقد حضر الكونفرانس في اليوم الثاني السيد نيجرفان بارزاني رئيس حكومة اقليم كوردستان \ اربيل، والقى كلمة قيّمة اكد فيها عن كامل دعمه لنشاطات الكورد الفيليين في مختلف المجالات الاجتماعية والثقافية والرياضية.
وابدى المجتمعون حماسا منقطع النظير حول انعقاد هذا الكونفرانس حيث تجمع ولاول مرة هذا العدد من ممثلي التنظيمات الكوردية الفيلية في الداخل والخارج.
وانهى الكونفرانس جلسته بعد مناقشات مستفيظة لوضع الكورد الفيلية وتطلعاتهم المستقبلية والوضع السياسي في كوردستان والانتخابات القادمة.

وشكر المشاركون سيادة الرئيس بارزاني على رعايته الكريمة لهذا التجمع الفريد من نوعه . كما شكروا كافة الذين سعوا في انجاحه.

هذا وقد انبثق عن الكونفرانس لجنة للتنسيق والمتابعة العليا ، مهمتها متابعة قرارات وتوصيات الكونفرانس والتحضير لكونفرانس قادم في العام المقبل.

المصدر: وطن الجميع، 9/12/2005