في مؤتمر الكورد الفيليون بأربيل: البارزاني يؤكد بأن قائمة التحالف الكردستاني تعتبر المعبر الحقيقي لطموحات الفيليين


PUKmedia فواد عثمان ـ أربيل: برعاية السيد مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان وبمبادرة السيد جلال طالباني رئيس جمهورية العراق عقد يوم 3/12/2005 في فندق خانزاد بمدينة اربيل مؤتمر الكرد الفيليين ودورهم في نضال الحركة التحررية الكردستانية..

حضر مراسيم افتتاح المؤتمر السيد كوسرت رسول على رئيس اللجنة العليا للانتخابات والسيد عدنان المفتي رئيس المجلس الوطني لكردستان العراق ونائبه والسادة الوزراء في حكومة اقليم كردستان واعضاء البرلمان الكردستاني وعدد من القيادات السياسية في الحزبين الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستاني وممثلوا الاحزاب والاطراف في قائمة التحالف الكردستاني 730.

بدء المؤتمر بالوقوف دقيقة واحدة ترحما على ارواح شهداء كردستان، وقدمت فرقة الفنون اربيل انشودة (ئةي رةقيب)، ثم قدم السيد محافظ اربيل كلمة ترحيبية بالحاضرين..

بعد ذلك قدم السيد مسعود البارزاني رئيس اقليم كردستاني كلمة مرحبا فيها باسمه وباسم مام جلال والمكتبين السياسيين للحزبين الاتحاد والديقراطي الكردستاني والاطراف وجميع الاطراف المتحالفة الاخرى.. مؤكدا فيها على الدور البارز للكرد الفيليين في الحركة التحررية ومقارعتهم الدكتاتورية مشيرا الى النضال السري ايام الدكتاتورية.

كما واشار سيادته الى ماعاناه الكرد الفيليين من بطش النظام السابق من التهجير والترحيل والابادة..

كما واعاد الى الاذهان بيان 11 اذار حيث اشار الى ان مشكلة الفيليين كانت من بين المشاكل التي حال دون تنفيذ البيان في موعده منذ ذلك الوقت حيث بدء النظام البائد بتنفيذ مخططاته لابعاد الكرد الفيليين في بغداد ومدن اخرى بهدف مسخ هويتهم الكردية الاصيلة.

وفي نهاية كلمته دعا السيد بارزاني الكرد الفيليين الى المشاركة في الانتخابات والتوصيت لصالح قائمة التحالف الكردستاني بصفته معبر حقيق لطموحاتهم.

في كلمه القاها السيد كوسرت رسول علي رئيس اللجنة العليات للانتخابات في القائمة التحالف الكردستاني اكد هو الثاني على دور الكرد الفيليين في الحركة التحررية الكردستاني ودورهم في ترسيخ الاخوة العربية الكردية.

وقال: وقد عان الفيليون الاضطهاد المزدوج من حيث كرديتهم ومذبهم الشيعي، والأن لهم دور بارز في الحركة السياسية في ادارة اقليم كردستان".

وطالب السيد كوسرت رسول على تعويض الكرد الفيليين لما تعرضوا على ايدي النظام السابق من خسائر مادية وبشرية..

وانتهز السيد كوسرت فرصة هذا المؤتمر للمطالبة بالمشاركة الواسعة في انتخابات 15/12 الى جانب مطالبة الكرد الفيليين في بغداد ومناطق اخرى المشاركة في الانتخابات البرلمانية وان المشاركة وفاء لدماء شهداء الكرد بشكل عام، واختتم قوله بان حكومة اقليم كردستان والحكومة الاتحادية في بغداد سند لهم لاسترداد حقوقهم كاملة.

ثم قدم السيد جليل فيلي كلمة اللجنة التحضيرية للمؤتمر. وحضرت المؤتمر وسائل الاعلام المحلية والعراقية والاجنبية، ويستمر المؤتمر يومين.

المصدر: PUKmedia، 3/12/2005