كفاكم متاجرة بالكرد الفيليين


كان ومازال الكرد الفيليون وقودا للحركة الوطنية العراقية بمختلف إتجاهاتها وتياراتها. وكان للكرد الفيليين دور اساسي في تأسيس العديد من الأحزاب الوطنية العراقية. كما وقدوا الألاف من الشهداء في طريق تحرير العراق من الدكتاتورية والسعي لأقامة نظام ديمقراطي حر يحترم فيه الأنسان بإعتباره أقدس كائن على وجه البسيطة.

وبعد سقوط النظام الدكتاتوري ، سعت القوى الوطنية العراقية الى كسب أصوات الكورد الفيليين في الأنتخابات السابقةووعدتهم بأرجاع حقوقهم المغتصبة ، وحينها إنقسم الكرد الفيليون الى قسمين أساسيين ، فمنهم من اعطى صوته للقائمة الكردستانية ،فيما صوت جل الفيليين لقائمة الأئتلاف العراقي الموحد. ويعكس هذا التصويت حقيقة أن الكورد الفيليين مذهبيون أكثر مما هم قوميون، فضلا عن الواقع الجغرافي لمناطق الكورد الفيليين والمتداخل مع الأخوة الشيعة العرب.

وبعد إعلان نتائج الأنتخابات والتي أفضت الى تشكيل حكومة إئتلافية بين الكورد والشيعة، وحينها أصبح الكورد الفيليون محط أنظار وحسد الجميع ،

متصورين بأنهم سيكون موضع إهتمام الطرفين من كرد وشيعة ، فهم القاسم المشترك بينهم. إلا أن امال الكورد الفيليين سرعان ماتبخرت بعد أن أحجمت الحكومة الأئتلافية ومن ورائها الجمعية الوطنية عن إصدار وتنفيذ إجراءات تعيد للفيليين أبسط حقوقهم. وحينها صدم الفيليون وشعروا بأنهم خدعوا ، وأن الأخرين قد تاجروا بأصواتهم .

واليوم فأن الغالبية العظمى من الفيليين تشعر بأن الحقوق لن يسترجعها إلا الفيليون بأنفسهم ، وهذا الأمر لن يتحقق إلا من خلال دخول الفيليين الأنتخابات في قائمة موحدة تعبر عن نبض الشارع الفيلي. ولقد تحقق هذا الأمر عندما إجتمعت خيرة المنظمات الفيلية الحقيقية والعاملة على الساحة، وقررت خوض الأنتخابات القادمة بقائمة واحدة هي القائمة رقم (632) قائمة الأئتلاف الكوردي الفيلي الموحد والذي يضم إثنى عشر تنظيما فيليا عاملا في الساحة ، ولقد جرى إنتخاب الدكتور ثائر الفيلي المتشار الأقدم لوزارة الأعمار والأسكان ورئيس لجنة الأستثمار السكاني في العراق، رئيسا للأئتلاف الكوردي الفيلي الموحد.

ولذا فنأمل من جميع الفيليين إعطاء صوتهم لمن يحمل هم الشريحة يتمتع بالكفاءة والتأريخ الناصع وليس لمن لا هم له سوى جعل أصوات الفيليين جسرا للوصول الى الجمعية الوطنية ومن ثم وضع الملف الفيلي على رف النسيان.

فلكي لاتتكر المأساة ولكي نكون شركاء اساسيون في بناء العراق الجديد، فلنصوت للقائمة (632) قائمة الأئتلاف الكوردي الفيلي الموحد برئاسة الدكتور ثائر الفيلي.

محمد الفيلي
muhammed_alfaily@yahoo.com

المصدر: موسوعة النهرين، 16/11/2005