وزيرة المهجرين والمهاجرين تبحث أوضاع اللاجئين العراقيين فى الدنمارك


من سحر الخالدي
بغداد ـ (أصوات العراق)،
30/10/2005
قالت السيدة سهيلة عبد جعفر وزيرة المهجرين والمهاجرين العراقية انها بحثت مع سفير الدنمارك في بغداد أوضاع مجموعة من اللاجئين العراقيين في الدنمارك والبالغ عددهم عشرة آلاف لاجيء والذين تنوي الحكومة الدنماركية ترحيلهم بحجة عدم حصولهم على الاقامة الشرعية.
وأضافت جعفر فى تصريحات اليوم الاحد لوكالة أنباء (أصوات العراق) المستقلة انه جرى خلال لقائها بسفير الدنمارك التأكيد على ضرورة عقد مذكرة تفاهم حول عودة هؤلاء لضمان حقوقهم الشرعية.
وأشارت الى المعلومات الواردة من الدنمارك بشأن تشجيع دائرة الاندماج الدنماركي للعراقيين على العودة لقاء اغراءات مالية وتقديم وعود باسم وزارة المهجرين والمهاجرين بأنها ستقدم لهم تسهيلات حين عودتهم الى العراق.
وأوضحت انه تم مخاطبة الدائرة المذكورة للتريث في عملية ابعاد العراقيين المشمولين حيث تعتبر هذه العودة غير طوعيه ومخالفة للقوانين الدولية.
كانت جعفر، أكدت فى وقت سابق ان الوزارة تقوم حاليا بوضع برنامج خاص لمناقشة مشاكل اللاجئين العراقيين في دول اوروبا وخاصة في الدنمارك.
وقالت لوكالة أنباء (أصوات العرق) المستقلة إن الوزارة تسعى للتعرف على اخبار ومشاكل اللاجئين العراقيين في الخارج ، وضرورة اطلاع اللاجئين العراقيين على نشاط ودور الوزارة في تقديم الخدمات وايجاد الحلول المناسبة لمشاكلهم ومنها مشكلة اللاجئين العراقيين في الدنمارك.
وأكدت أن الوزارة عازمة على تهيئة الظروف المناسبة لاستقبال كل من يرغب بالعودة الى الوطن، مشيرةً الى استعداد وزارة التعليم العالي فقط لاحتضان العائدين من الكفاءات العراقية المغتربة ، آملة ان تحذوا الوزارات الاخرى الخطوة ذاتها.