بيان للمركز الثقافي والاجتماعي للكورد الشبك في الموصل


PUKmedia ياسر الحمداني/الموصل، 13/9/2005

أصدر المركز الثقافي والاجتماعي للكورد الشبك في محافظة نينوى بيان جاء فيه.

بهدف المحافظة على التراث الشعبي للكورد الشبك من الاندثار وجمع شمل مثقفيهم في المناطق التي يتواجدون فيها، وبشكل خاص مدينة الموصل وقراها الشرقية والجنوبية. حيث أسس عدد من المثقفين المركز الثقافي والاجتماعي للشبك الكورد، حيث يرأسه السيد مشعل حسين اغا وفي أول تجمع واسع لأعضاء المركز أصدروا بيانا خاصا عبرو فيه عن تطلعاتهم وجماهيرهم التي حرمت عقود طويلة من حق التعبير بحرية عن مشاعرها ألقومية، ومن هذه الفقرات التي نص عليها البيان والذي تم رفعه إلى الجهات ذات العلاقة حيث جاء فيه.

أولا . تطبيق الدراسة باللغة الكردية في قرى ومناطق الشبك بدأ من العام الدراسي الحالي وتوفير كافة مستلزمات نجاح هذا المشروع الذي طبق سابقا في قرية كوكجلي الشبكية.

ثانيا . مناشدة المسؤولين الاهتمام بالتراث الثقافي للكورد الشبك وتخصيص برامج بلهجتهم الخاصة عبر إذاعة وتلفزيون نينوى فضلا عن الصحف والمجلات ووسائل الأعلام الأخرى.

ثالثا. إلحاق قرى ومناطق الكورد الشبك كافه بإقليم كردستان العراق ضمانا لإقرار من مواطنيها الذين تعرض بعضهم لخطر عصابات الإرهاب.

رابعا. تعويض العوائل المتضررة من جراء حملة ترحيلهم إلى محافظتي اربيل والسليمانيه التي تعرضت لها نهاية العقد الثامن من القرن الماضي.

خامسا . إزالة أثار التعريب من بعض قرى الكورد الشبك وتطبيق مواد قانون اداة ألدوله المؤقت المتعلقة بمدينة كركوك وبعض المناطق الأخرى .

سادسا . وضع حد للمحاولات المشبوهة التي ترمي شق وحدة الصف الوطني الكوردي من قبل بعض الجهات التي لا تريد الخير للعرب والكورد وبقية المكونات العراقية الأخرى وتعمل على النيل من البناء العراقي الجديد.

كان هذا البيان الذي أصدره المركز الثقافي والاجتماعي للكورد الشبك بعد أن تأسس حديثا في الموصل.