نشاطات وزارة حقوق الانسان في العراق

PUKmedia
4/8/2005

التقت السيدة وزيرة حقوق الانسان وكالة بشيوخ ووجهاء عشائر محافظة ميسان والأقضية التابعة لها في مقر الوزارة، وأطلعت على الواقع الصحي والبيئي والاجتماعي لحياة المواطنين في المحافظة والاقضية التابعة لها للوقوف على احتياجات هذه المدينة التي أهملت لعدة عقود مضت جراء سياسة الاضطهاد والتهميش التي عاشها أبناء هذه المدينة الصابرة.

وأبلغت السيدة الوزيرة تحياتها إلى أبناء المحافظة التي وقفت بوجه الطغيان والتسلط ولم يراعي الطغاة أبسط حقوق الانسان وهو الحق في الحياة والحرية وأختيار محل الإقامة بملئ الإرادة ومن خلال دور الوزارة في تقصي الحقائق وتقييم الأوضاع العامة التي يعيشها المواطن العراقي في أي جزء من أجزاء وطننا العزيز وتشخيص حالات الخلل والإهمال ومفاتحة الجهات ذات العلاقة من أجل وضع الحلول الكفيلة بالمحافظة على حقوق الانسان غير منقوصة ووفق اللوائح الصادرة عن ميثاق الأمم المتحدة.

ومن جانب آخر، تُقيم وزارة حقوق الانسان مؤتمر لمناقشة واقع المرأة في الدستور العراقي الجديد ليوم
5/8/2005 على قاعة نادي الصيد، والذي يركز على دور المرأة من التغييرات الإجماعية والمدنية والسياسية لصياغة مسودة الدستور ... وأملنا أن يكون الدستور رفاهية الشعب العراقي وتقدمه حيث أن المرأة الأم والأخت والبنت وألزوجة تشكل نصف المجتمع فهي جديرة بأيلائها الرعاية والضمانات الدستورية .

لقد جاءت لائحة حقوق الانسان لتحمي الأمر كحضور للتشريعات الدستورية وألحقت بها مواثيق وعهود دولية تحرم التمييز على أساس الجنس كالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية وفي حق التمتع بجميع الحقوق وأن جميع الناس يولدون أحراراً ومتساويين في الكرامة والحقوق وعليه واجب ضمان مساواة الرجل والمرأة في حق التمتع بجميع الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والمدنية والسياسية .