فتح مكتب لوزارة المهجرين والمهاجرين بالسفارة العراقية فى ايران

من سحر الخالدي
بغداد-(أصوات العراق)،
1/8/2005

أكدت وزيرة المهجرين والمهاجرين السيدة سهيلة عبد جعفر اليوم الاثنين الحصول على موافقة الجانب الايرانى على فتح مكتب للوزارة في السفارة العراقية بطهران، لمتابعة شؤون اللاجئين العراقيين في ايران، وأعلنت تشكيل لجنه ثلاثية تضم العراق وايران والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين لحل مشاكل اللاجئين في البلدين.
وقالت الوزيرة فى تصريحات اليوم انه تم الاتفاق مع الجانب الايراني على تبادل المعلومات والاحصائيات بشأن اللاجئين في ايران والعراق، والعمل على تسهيل الاعادة الطوعية لمن يرغب في ذلك. وأضافت انه تم الاتفاق ايضا على السماح للاجئين العراقيين في ايران ممن ليس لديهم وثائق عراقية وممن يحملون بطاقة الاقامة (الكارت الابيض) للذهاب الى العراق لانجاز المعاملات الخاصة بالحصول على جواز سفر عراقي ومنحه اقامة لمده سنه بعد عودته الى ايران.
وأوضحت الوزيرة انه في حال عدم تمكنه من الحصول على جواز سفر عراقي يعاد له الكارت الأبيض عند العودة ، على ان لاتتجاوز مدة بقائه في العراق ثلاثين يوما،ً وذلك ضمن الاتفاق المبرم و الذي يخص اللاجئين والمهجرين العراقيين والايرانيين في كلا البلدين.
وأضافت أن الجانبين العراقى والايرانى اتفقا على معالجة موضوع القانون الايراني الذي يعتبر بيانات الولاده التي مضت عليها (
15) يوماً باطلة، وذلك بتزويد صاحب الطلب بمذكرة معنونة الى السفارة العراقية تتضمن كافة المعلومات المطلوبة في بيان الولادة على ان تكون مصدقة من قبل السلطات الايرانيه المختصة.
وقالت ان المسؤولين في طهران تعهدو لها بتزويد الطلبة العراقيين المتخرجين من المدارس والمعاهد والكليات الايرانية بوثائق تخرجهم حال ظهور النتائج، واعفائهم من جميع الرسوم والغرامات المترتبة عليهم ومعاملتهم كاقرانهم من الطلبة الايرانيين.
وأضافت أنه سيتم منح كل عراقي مقيم في ايران متزوج من امرأة ايرانية او عراقية عقد زواج مصدق من قبل الجهات الرسمية الايرانية والسفارة العراقية بعد ان يقدم عقد زواجه الشرعي واقرارا بعدم كونه متزوجاً في السابق وليس على ذمته اي زوجة، اضافة الى متابعة ضمان حق الايرانيات المتزوجات من عراقيين قاموا بهجرهن وعادوا الى العراق.