محطة العربية تبث شريطا يظهر استجواب صدام حسين حول جرائم بحق كورد شيعة

peyamner
22/7/2005

PNA- بثت محطة العربية الفضائية اليوم الخميس مشاهد تظهر استجواب الرئيس العراقي المخلوع صدام حسين من جانب احد قضاة التحقيق حول ارتكاب جرائم بحق اقلية من الكورد الشيعة في بداية الثمانينات.
ويقول القاضي في الشريط مخاطبا صدام الذي اسقط في نيسان/ابريل
2003 واوقف في كانون الاول/ديسمبر من العام نفسه "الجريمة المنسوبة اليك هي تسفير ومصادرة اموال كرد الفيلية الشيعة". وذكرت فرانس بريس انه وفق محطة العربية فان القاضي كان يشير الى تصفية وابعاد وسجن كورد الفيلية في بداية الثمانينات، وهم اقلية شيعية تمثل نحو 2 في المئة من كورد العراق اتهمهم صدام باقامة علاقات مع طهران.
ويظهر الشريط الرئيس العراقي المخلوع يرد بصوت بالكاد يكمن سماعه متهما الحكومة العراقية الحالية بانها دمية يحركها الاميركيون.
ويقول صدام في الشريط "انا معتقل من (قبل) الحكومة الجديدة التي عينها الاميركيون" قبل ان يقاطعه القاضي قائلا ان الحكومة "انتخبت من قبل الشعب".
كما يعترض صدام على عدم السماح له برؤية محاميه.
وكان القاضي في المحكمة العراقية الخاصة لمحاكمة صدام حسين وقادة النظام العراقي السابق رائد جوحي اعلن الاحد الفائت ادانة صدام بارتكاب مجزرة الدجيل التي ذهب ضحيتها
143 شيعيا عام 1982.
وصدام متهم باصدار الاوامر لقتل شيعة الدجيل بعد اعتداء فاشل على موكبه في هذه البلدة الواقعة شمال شرق بغداد.
وسيحاكم في هذه القضية ايضا الاخ غير الشقيق للرئيس العراقي المخلوع برزان ابراهيم حسن المسؤول السابق للشرطة السرية اضافة الى نائب الرئيس السابق طه ياسين رمضان والقاضي السابق عواد بدر البندر ومسؤولون اخرون في النظام السابق.