ملحـــق رقـم 1

 

 

قـواعـد العمـل والسلوك داخـــل الإئتـــــلاف

 

 

من أجل أن يضمن الإئتلاف وحدته ورصانته السياسية، ومن أجل الحفاظ على مستوى عال ومتميز من الحرفية والإداء السياسي وتطبيق المعايير المعترف بها دوليا، تكون النشاطات التي يمارسها وكلاء الكيانات السياسية محكومة دوماً بخمسة مبادئ عامة ، هي :

 

• الالتزام بالقوانين والأنظمة : ويشترط اعتراف وكلاء الكيانات السياسية بكل القوانين السارية في العراق واحترامها دائماً وفي كل الأحوال .

 

• الدقة : وتشترط ان يكون وكلاء الكيانات السياسية صادقين وجديرين بالثقة .

 

• الموضوعية : وتشترط ان لا يقدم وكلاء الكيانات السياسية أية استنتاج إلا على أساس المراجعة الشاملة والدقيقة لكل الظروف والحقائق ذات العلاقة .

 

• الاستقلالية : وتشترط أن يكون وكلاء الكيانات السياسية أحراراً في اتخاذ القرارات من دون تدخل ، والعمل في حدود سيادة القانون .

 

• الحياد : ويشترط أن يعترف سائر وكلاء الكيانات السياسية بمصلحة الإئتلاف وبالقيم الأساسية للديمقراطية وحمايتها ، واضعين إياها فوق أي مصالح شخصية أو تفضيلات سياسية .

 

قواعد السلوك :

 

على جميع وكلاء الكيانات السياسية التوقيع على اللائحة التالية لقواعد السلوك مع الالتزام بها :

 

بصفتي وكيلاً لكيان سياسي أتعهد العمل دائماً على نحو ينسجم مع المبادئ اعلاه ، ويكون من حقي :

 

1- متابعة العمل داخل الإئتلاف بروح أخوية عن كثب وفي كل مراحله .

 

2- العمل بروح جماعية ضمن اللجان التي تنبثق عن الإئتلاف فيما يخص الإتصال مع مسؤولي المفوضية العليا للإنتخابات والحصول على ما توفره المفوضية من معلومات حول الإنتخابات المقبلة، وعدم الإنفراد بالاتصال.

 

3- الاتصال بحرية مع سائر الكيانات السياسية، والائتلافات القائمة بينها ، ومراقبي الانتخابات وغيرها من القوى الاجتماعية والسياسية في البلاد ، لكن ضمن اللجان التي تنبثق عن الإئتلاف الكوردي الفيلي الموحد.

 

4- نقل أي توجسات قد تكون لديَّ الى الهيئات المختصة المنبثقة عن الإئتلاف سواء فيما يخص العمل داخله ككل أو فيما يخص الإنتخابات .

 

5 ـ‌ رفع تقرير الى اللجان العليا المختصة في الإئتلاف.

6- ممارسة دوري سلمياً مع احترام دور المسؤولين الآخرين ومكانتهم وسلطتهم ، وإبداء ما يلزم من احترام وتقدير لكل اعضاء الكيانات السياسية الأخرى.

 

7- الإلتزام بقواعد حسن السلوك والسمعة وعدم القيام بأي عمل غير لائق او عدواني قد يسيء لسمعة الإئتلاف .

 

8- الامتناع عن التحريض او عن ما ينم او يعبر عن أي تحيز أو تفضيل لمصلحة أي كيان سياسي أو ائتلاف من الكيانات السياسية أكان ذلك بارتداء او عرض مواد انتخابية او المشاركة في فعالية حزبية او أي عمل اخر .

 

9- التقيد بالقوانين السارية في العراق .

 

10- الالتزام في أفعالي التزاماً دقيقاً باللوائح الصادرة عن الإئتلاف والتقيد فوراً بأي توجيه يصدر عن لجانه.

 

11-إحترام المنهاج السياسي الذي يتضمن ثوابت الإئتلاف وقراراته والإلتزام بإبداء الأعتراض والنقد داخل إجتماعاته وعدم تسريبها لوسائل الإعلام .

 

12- توحيد العمل الدعائي العام للإئتلاف على أن لا يتعارض العمل الدعائي للكيان السياسي المنفرد معه.

 

13- التأكد من أن المعلومات التي أنقلها ذات مصدر أساسي مباشر ويمكن التحقق منها وجمعها، تنظيمها وإعدادها في تقرير على نحو منهجي وواضح وبلا ابهام .

 

14 ـ في حال وجود أي خلاف في وجهات النظر او الآداء السياسي أتعهد بالابتعاد عن الأساليب الملتوية في تشويه المواقف وتوزيع الاتهامات والإساءة للسمعة الشخصية سواء فيما يخص الأعضاء المنتسبين للتنظيمات المؤتلفة أو للإئتلاف بشكل عام، والابتعاد عن المزاودات السياسية الرخيصة والمتاجرة بالمواقف والاستعلاء السياسي.

 

15- أتعهد بمناقشة نقاط الخلاف داخل الإئتلاف، وإذا لم يتم إقتناع الطرفين يحال الأمر إلى اللجنة القانونية المختصة التابعة له.

 

16 – في حال إنسحاب أي كيان سياسي من الإئتلاف سيتم الإعلان عن ذلك من قبل الهيئة الإعلامية للإئتلاف على أن يتم توقيعه من قبل جميع الأطراف.

 

 

 

 

 

 

الموقعون

 

منظمة الكورد الفيليين الاحرار               (عبد الرزاق إبراهيم العلي)

 

الاتحاد الاسلامي لكورد العراق الفيليين       (ثائر فيلي)

 

الحزب الكوردي الفيلي العراقي               (بُرهان شاوي)

 

حركة المسلمين الاكراد الفيليين               (عبد الواحد فيلي)

 

رابطة المرأة الفيلية                           (صبيحة الماس)

 

تجمع عشائر الكورد الفيليين                  (ياسين عيسى كوركه)

 

جمعية المرأة الفيلية في السويد               (فيروز حاتم )

 

الجمعية العامة للكورد الفيليين في هولندة     (عمران فيلي)

 

التجمع النسوي للكورد الفيليين في مانشستر  (منيرة أوميد)

 

جمعية الكورد الفيليين في مانشستر           (لقمان الفيلي)

 

المنظمة الخيرية للكورد الفيليين في العراق   (خالد محمد علي)