البـــــــــلاغ الختــــامي للإئتــــــلاف الكـوردي الفيــــلي المــوحــــــد

 

تتويجا للجهود والحوارات والنقاشات الأخوية الجادة والمسؤولة من أجل وحدة الصف الكوردي الفيلي سياسيا، والتي إمتدت لأسابيع متواصلة، فقد تم التوصل إلى إتفاق يوحد كلمة الكورد الفيليين لا سيما فيما يخص مسألتي كتابة الدستور والمشاركة في الانتخابات، إذ تم تشكيل (الإئتلاف الكوردي الفيلي الموحد) الذي سيكون الكيان الرسمي الذي يمثل الكوردالفيليين ضمن المشهد السياسي العراقي في الداخل والخارج.

 

ففي 18- 6- 2005 إلتقى في مدينة غوتبورغ السويدية ممثلون عن عشر تنظيمات كوردية فيلية سياسية، احزابا ومنظمات وجمعيات إجتماعية، فاعلة على الساحة العراقية وفي الخارج لتوقع على برنامج (الإئتلاف الكوردي الفيلي الموحد) والذي يتضمن بنودا أريعة تشكل الثوابت العامة للإئتلاف وهي:

 

الثوابت العامة :

 

1. الايمان الكامل بأننا جزء من الأمة الكوردية دون أي إجتهادات إنعزالية عنصرية أو طائفية.

 

2. إستقلالية القرار الكوردي الفيلي عن أي تاثير خارجي أو داخلي جانبي، رغم ان هذا الأمر لا يعني إلغاء فرص التشاور وتبادل الآراء.

 

3. السعي  لإيجاد كل ما يمكن له أن يقلص الخلافات الفكرية بين الكيانات والتنظيمات الفيلية وإيجاد الإمكانيات للاتحاد في تنظيم جماهيري كبير وعريض وواسع.

 

4. تمثيل الكورد الفيليين في جميع مناحي الحياة السياسية في العراق وضمان حق تمثيلهم بما يتوافق مع حضورهم الاجتماعي في المجتمع العراقي.

 

كما تضمن البرنامج  الأهداف الخاصة للإئتلاف والتي تتمثل بالبنود التالية:

 

أهــــــداف الإئتــــلاف الخـــاصـــة

 

1.التأكيد وبقوة وحزم على إلغاء قانون الجنسية العراقية العنصري، وإعادة النظر بمفهوم المواطنة ، على أن يكون الانتماء للعراق وعلى أساس قوانين حقوق الانسان والمواثيق القانونية الدولية والشرعية بهذا الباب.

 

 2. إلغاء كافة قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل للنظام البعثي الفاشي وخصوصا تلك التي لها علاقة بالجنسية العراقية و التهجير ومصادرة الأموال والممتلكات المنقولة وغير المنقولة.

 

3. مطالبة الحكومة العراقية بتعويض عوائل الشهداء والمغيبين, وضحايا المقابر الجماعية والمهجرين و المهاجرين نتيجة سياسة التطهير العرقي المقيتة التي إنتهجها نظام البعث المقبور، عن الأضرار التي لحقت بهم سواء من خلال إعادة أملاكهم العقارية والعينية المصادرة أو التعويض عن الأضرار المادية والنفسية الأخرى التي نتجت عن أحكام الإعدام أوالسجن والفصل الكيفي عن العمل، ومعاقبة ومحاسبة المتسببين لهذه الجرائم. وكذلك مطالبة الحكومة بالسعي للكشف عن مصير المغيبين من ابناء الشريحة الفيلية التي لم يعرف عنهم شيء لحد الآن.

 

4. ضمان حق الكورد الفيليين في التساوي التام  بالقبول في الوظائف الحكومية والسلك الدبلوماسي والقبول في الجامعات العراقية وفي مختلف الإختصاصات دون أي تمييز.

 

5. ضمان حق الكورد الفيليين في إقامة مدارس خاصة بهم لتشمل ضمن مناهجها تعليم اللغة الكوردية بشكل عام واللهجة الفيلية بشكل خاص. وضمان حقهم في تشكيل نواديهم الرياضية والإجتماعية والثقافية وكذلك السماح لهم بممارسة طقوسهم الدينية.

 

مثلما تضمن البرنامج الأهداف العامة للإئتلاف والتي تتمثل في البنود التالية:

 

الاهـــــــــداف العـــــامـــــة

 

 

1. إقرار الحقوق المشروعة للشعب الكردي وتثبيت المبادىء الاساسية الواردة في قانون ادارة الدولة العراقية الصادر في 8/3/2004 بهذا الخصوص، بما في ذلك حقهم في تقرير المصير.

 

2. ترسيخ ونشر مبدأ وثقافة التسامح الديني والسياسي والتعايش الاخوي بين جميع مكونات واطياف الشعب العراقي واحترام التعددية السياسية والقومية والمذهبية والثقافية لجميع ابناء الشعب.

 

3. العمل من اجل ترسيخ وتنمية قيم المجتمع المدني، وازالة كل مظاهر التعصب الديني والقومي والطائفي واحترام مبادئ حقوق الانسان وسيادة القانون.

 

4. دعم قضايا المرأة العراقية بشكل عام والفيليية بشكل خاص ورفع نسبة مشاركتها في جميع مؤسسات الدولة، والنهوض بها في كافة المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية، بما يليق بمكانتها في المجتمع العراقي الجديد.

 

5. ضمان حقوق الطفل في جميع المجالات الصحية والتربوية وتوفير الرعاية اللازمة والحماية الضرورية له بموجب مواثيق الامم المتحدة.

 

6. الاهتمام بالشباب وتوفير الرعاية اللازمة لهم لضمان تقدمهم في المجتمع وتنمية طاقاتهم.

 

7. إقرار حرية الرأي والتعبير والصحافة والنشر واحترام العقائد.

 

8. العمل من اجل تحسين المستوى المعيشي لجميع ابناء الشعب العراقي بشكل يضمن الرفاهية والعيش الكريم.

 

9.  اقرار خطة شاملة للتنمية تتضمن النهوض بالواقع الاقتصادي والاجتماعي واتاحة فرص العمل والاستثمار لجميع المواطنين ومكافحة البطالة.

 

10. اتباع سياسة اقتصادية صائبة على اساس اقتصاد السوق ودعم الاستثمار الوطني وتوفير الضمانات اللازمة للنهوض بالقطاعات الزراعية والصناعية والتجارية.

 

11. توفير الخدمات الاساسية لجميع مواطني العراق، وخاصة خدمات الماء والكهرباء والوقود، وتطوير نظام الاتصالات.

 

12. العمل على اقرار خطة للضمان الاجتماعي تتضمن دعم تكوين الاسرة وتوفير الرعاية الاجتماعية المناسبة لها.

 

13. إصلاح النظام التربوي والتعليمي، ودعم الجامعات والمعاهد والمدارس ومراكز البحوث العلمية في كافة انحاء العراق.

 

14. النهوض بالقطاع الصحي وتوفير الرعاية الصحية الشاملة لأبناء الشعب العراقي.

 

كما تضمن برنامج الإئتلاف ميثاقا للشرف يلزم جميع الأطراف الموقعة التعهد بالالتزام به:

 

ميثــــاق الشـــــرف

 

تلتزم جميع الكيانات السياسية في الإئتلاف بميثاق الشرف وبقواعد السلوك التي يتفق عليها وهي كالتالي:

 

 أ. وضع مصلحة شريحتنا الفيليية بشكل عام فوق المصالح الحزبية وتقديمها عليها.

 

 ب. نبذ الخلافات الجانبية وعدم التناحر التنظيمي وإثارة الخلافات القديمة إن وجدت.

 

 ج. الابتعاد عن أساليب الدعاية والدعاية المضادة الواحد ضد الآخر عبر وسائل الإعلام  والاستفادة من كل الإمكانيات والوسائل الدعائية والاعلامية  لتنوير المجتمع الكوردي الفيلي.

 

 د. الابتعاد عن الأساليب الملتوية في تشويه المواقف وتوزيع الاتهامات والإساءة للسمعة الشخصية سواء فيما يخص الأعضاء المنتسبين للتنظيمات المؤتلفة للجبهة أو لإعضاء الأحزاب الأخرى، والابتعاد عن المزاودات السياسية الرخيصة والمتاجرة بالمواقف والاستعلاء السياسي من خلال الاستقواء بدعم هذا الحزب السياسي  أو ذاك.

 

 

وإلى جانب برنامج الإئتلاف فقد وقعت الاطراف المعنية على ملحقين تابعين له هما:

 

1.  ملحق قواعد العمل والسلوك داخل الإئتلاف

 

2.  ملحق الهيكل التنظيمي والذي يرسم هيكل الإئتلاف حيث يتكون من هيئة عامة ولجنة متابعة إلى جانب لجان إختصاص هي: لجنة إلإعلام، لجنة العلاقات الخارجية والعلاقات الوطنية والكوردستانية، لجنة المالية، لجنة شؤون المرأة الفيلية، لجنة المهجرين والمهاجرين والمغيبين، اللجنة القانونية والدستورية وحقوق الانسان، لجنة الانتخابات.

 

 

 

لجنة المتابعة والهيئة العامة:

 

إعتمادا على الهيكل التنظيمي للإئتلاف فقد تم الإتفاق على لجنة المتابعة التي هي بمثابة الهيئة القيادية لعمل الإئتلاف، وقد تم الاتفاق على تسمية رئيس الإئتلاف والناطقين باسمه في الداخل والخارج وعلى مسؤول المالية، وهم كما يلي:

 

1.  عبد الرزاق إبراهيم العلي رئيسا

2.  عبدالواحد الفيلي نائبا للرئيس

3.  ثائر فيلي ناطقا رسميا في الداخل

4.  بُرهان شاوي ناطقا رسميا في الخارج

5.  صبيحة ألماس مسؤولة عن المالية

 

أما الهيئة العامة للإئتلاف فتضم المنظمات والجمعيات الموقعة برنامج الإئتلاف.

 

آفاق الإئتلاف التنظيمية:

 

قد إتفق الجميع على أن يكون الإئتلاف مفتوحا لكل التنظيمات والجمعيات والمنظمات التي لم تلتحق به بعد، وكل تنظيم أو منظمة أو جمعية تود الدخول إلى الإئتلاف عليه أو عليها التوجه إلى لجنة المتابعة في الإئتلاف كي تطرحها على الهيئة العامة. كما تم الاتفاق على مواصلة الإتصالات من أجل إستكمال تسمية أعضاء اللجان الاختصاصية.

 

 

الموقعون

 

منظمة الكرد الفيليين الاحرار              

 

الاتحاد الاسلامي لكرد العراق الفيليين      

 

الحزب الكوردي الفيلي العراقي

             

حركة المسلمين الاكراد الفيليين              

 

رابطة المرأة الفيلية                         

 

تجمع عشائر الكورد الفيليين                

 

جمعية المرأة الفيلية في السويد             

 

الجمعية العامة للكورد الفيليين في هولندة   

 

التجمع النسوي للكورد الفيليين في مانشستر

 

جمعية الكورد الفيليين في مانشستر         

 

المنظمة الخيرية للكورد الفيليين في العراق

 

 

غوتبورغ 21.6.2005