البلاغ الختامي الصادر عن الاجتماع الحزبي..

الحزب الكوردي الفيلي العراقي
صوت العراق،
20/6/2005

دمـــاء شــهــدائـنـا أمــانـة فـي أعنــاقنـــا

البلاغ الختامي الصادر عن الاجتماع الحزبي الموسع للجنة التحضيرية للحزب الكوردي الفيلي العراقي

تحت شعار دماء شهداءنا امانة في أعناقنا، عقدت اللجنة التحضيرية للحزب الكوردي الفيلي العراقي اجتماعها الموسع الأول بتاريخ
18/6/2005 في مدينة غوتبرغ السويدية لتدارس أوضاع الحزب منذ صدور بيانه التأسيسي في 24/4/2005 ووضع اللمسات الأخيرة على عملها بالإعداد للمؤتر الأول المزمع عقده في العراق قريبا.
في بداية الاجتماع رحب الاخ برهان شاوي بالمندوبين وشكرهم على تجشمهم عناء السفر والحضور لهذا الاجتماع الموسع . بعد ذلك دعى الحاضرين للوقوف دقيقة حداد مع قراءة سورة الفاتحة على أرواح شهدائنا الابرار. ثم دعى الحاضرين لإختيار هيئة لترأس إدارة جلسات الأجتماع.

التقرير التنظيمي

قدم الاخ برهان شاوي التقرير التنظيمي الشامل الذي تضمن عرضا مكثفا منذ بدايات تشكيل الحزب مستعرضا النقاشات الأولى التي جرت للاعداد لتشكيل الحزب وصولا الى اعلان البيان السياسي التأسيسي وتشكيل منظمات الحزب داخل وخارج العراق. تبع ذلك قراءة رسالة منظمة بغداد للحزب التي أرسلها مسعود جاسم اسماعيل الممثل الرسمي للحزب في العراق ، حيا فيها المندوبين وتمنى لهم النجاح في مهمتهم. بعد ذلك تمت مناقشة التقرير التنظيمي حيث توقف المؤتمرون عند تطورات تغيير اسم الحزب من الحزب الكوردي العراقي الى الحزب الكوردي الفيلي العراقي ، وقد جرى التصويت على ذلك وكانت نتائج التصويت في صالح إضافة كلمة (الفيلي) للحزب.

وفقا للمقترحات التي وردت في التقرير التنظيمي فقد تم الاتفاق على توزيع العمل داخل الحزب تلافيا لتداخل المسؤوليات ، حيث تشكل مكتب سياسي للحزب توزعت فيه المسؤوليات على اعضائه كما يلي:
المسؤول التنظيمي
مسؤول المالية
مسؤول العلاقات الداخلية والخارجية والجبهوية
مسؤول عن شؤون المرأة
مسؤول الاعلام
مسؤول المجلس الاستشاري

على أن يكون هذا المكتب بعد إنتخاب أعضائه هو الهيئة التأسيسة للحزب.

كما توقف التقرير عند التنظيم النسوي في بعض منظمات الحزب موضحا ضرورة الفصل بينه وبين مسألة تشكيل جمعية للمرأة الفيلية المستقله عن الحزب.

بعد ذلك تمت مناقشة التقارير التنظيمية لمندوبي بعض البلدان الذين حضروا الاجتماع إلى جانب تداول الوضع التنظيمي في العراق وفق ما جاء في رسالة ممثل الحزب في بغداد. وقد قيم المشاركون في الاجتماع الموسع جهود الاخوات والاخوة لما بذلوه من جهد إستثنائي في بناء منظمات الحزب خلال فترة قياسية، وتدارسوا دلالة هذا الاقبال على الحزب من قبل بنات و أبناء شريحتنا باعتبارذلك ظاهرة صحية لها علاقة وثيقة بتشكل وعي الشريحة لذاتها.

ونظرا لتطورات الحزب التنظيمية في الداخل وحضوره الحثيث على الساحة السياسية في العراق بشكل علم والساحة الكوردية الفيلية بشكل خاص، فقد أقر الاجتماع أن يكون الاخ مسعود جاسم إسماعيل ممثلا للحزب وناطقا باسمه في العراق.

كما تدارسوا التقرير المالي للحزب وكذلك الإقتراحات لتطوير مالية الحزب كالقيام بالنشاطات الإجتماعية والترفيهية أو النشاطات التعاونية التي يمكن للحزب ان يحصل منها على عائدات مادية تساهم في تغطية بعض من مصروفاته.

كذلك تدارس المندوبون النشاط الاعلامي للحزب منذ إصدار البيان التأسيسي في
24/6/2005 حيث كانت الاجراءات المتخذة بهذا الخصوص هي:

توزيع بيان الحزب التأسيسي على اكثر من
500 وكالة انباء وفضائية وصحيفة عربية وعالمية وشخصيات سياسية وثقافية. تم الاتصال بكتاب ومثقفين عراقيين عرب وعرض عليهم نص البيان التأسيسي وكتبت مقالات متعددة عن الحزب من كتاب معروفين. تكرار توزيع اخبار عن نشاطات وفعاليات الحزب في المواقع والصحف.
وتقديم الندوات على البالتوك في غرفة البرلمان العراقي للإخوات والإخوة في الحزب حيث تم الحديث فيهما عن الكورد الفيليين وعن المرأة الفيلية. ومشاركة الحزب من خلال شخص الأخ برهان شاوي في اليوم الذي خصصته قناة الفيحاء لملف الكورد الفيليين والذي إستمر حوالي الخمسين دقيقة وذلك بتاريخ
6/5/2005 وكان ذلك أول ظهور لاسم الحزب على فضائية لها جمهورها المميز والواسع في أوساط عراقية وعربية . وقد أجريت إتصالات بالحزب من ايران والعراق بعد اذاعة اللقاءات مما ساعد بشكل واضح تعريف الحزب ومعرفة موقفه من قضية الكورد الفيليين.
كما تدارس الاجتماع مسالة تصميم موقع لصحيفة الحزب الالكترونية والتي تم الاتفاق على أن تسمى (وطن الجميع) وكذلك صدور صحيفة الحزب المركزية والتي ستحمل نفس إسم الموقع في بداية الأمر. وقد تم أيضا إستعراض خطط الحزب في مجال الاعلام مستقبلا. كما تم مناقشة شؤون المرأ ة يشكل عام .

وبعد مناقشات مستفيضة تم وضع سقف زمني لعقد المؤتمر العام في العراق على أن لايتجاوز الثلاثة اشهر. مثلما توقف المندوبون عند مسالة إيجاد السبل للوصول إلى المناطق التي يعيش ضمنها أبناء شريحتنا.

كذلك تم فتح باب الترشيح والانتخاب لقيادة الحزب حتى إنعقاد المؤتمر الحزبي الأول، وبعد إجراء التصويت حصل المرشحون التالية اسمائهم على ثقة المجتمعين: برهان شاوي، مسعود جاسم إسماعيل، صبيحة ألماس، فيروز حاتم، نوري علي، منيرة اوميد، خليل إبراهيم وعبد الامير جمشير الجيزاني. وقد أقر المندوبون بالاجماع أن يكون الأخ برهان شاوي السكرتير الأول للحزب.

كما تدارس الاجتماع الانجاز السياسي المهم بالتوقيع على الإئتلاف الكوردي الفيلي الموحد الذي يضم أحزابا ومنظمات وجمعيات فيلية مهمة وعاملة في الوطن وفي البلدان التي تتواجد شريحتنا فيها، وحيا دور الحزب الفاعل والاساس في قيادة الحوار وإعداد وثائق الإئتلاف، حيث سيخوض الحزب مع بقية التنظيمات والمنظمات الانتخابات القادمة من خلاله.

المجد والخلود لشهداء العراق
المجد والخلود لشهداء كوردستان
المجد والخلود لشهداء الكورد الفيليين.

غوتبرغ
19/6/2005

الحزب الكوردي الفيلي العراقي