طالباني يوافق على زيادة عدد أعضاء السنة العرب في لجنة صياغة الدستور

راديو سوا، 10/6/2005
وافق الرئيس العراقي جلال طالباني على منح السنة العرب
25 مقعدا في لجنة صياغة الدستور تلبية لطلب تقدموا به لرفع تمثيلهم في اللجنة.
وصرح طالباني للصحافيين بأنه سيكون للذين يشغلون تلك المقاعد كامل الصلاحيات شأنهم شأن أعضاء منتخبون من قبل البرلمان.
وكان زعماء من العرب السنة قد اجتمعوا في بغداد لمناقشة مشاركتهم في مهمة صياغة الدستور الدائم للبلاد، وهددوا بمقاطعة العملية ما لم تتم الاستجابة لطلبهم بالحصول على
25 معقدا ضمن اللجنة.
وجاءت موافقة طالباني في الوقت الذي يزور فيه العراق وفد رفيع المستوى من الاتحاد الأوروبي وصل بغداد يوم أمس الخميس لمناقشة خطط لإعادة إعمار العراق والاجتماع بمبعوث الأمين العام للأمم المتحدث إلى العراق اشرف قاضي.
ويضم وفد الاتحاد الأوروبي كلا من وزير الخارجية البريطاني جاك سترو ووزير خارجية لوكسمبورغ جون اسلبورن ومسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا ومفوضة العلاقات الخارجية في الاتحاد بينيتا فيريرو فالدنر.
وقال قاضي إن قضية كتابة الدستور أصبحت تحظى بالأولوية وان المناقشات مستمرة في الأوساط العراقية المختلفة لضمان أن يشارك الجميع في صياغة الدستور لان العملية مهمة لاستقرار العراق وازدهاره في المستقبل.
وأوضح مبعوث الأمم المتحدة أن المنظمة الدولية تدعم لجنة صياغة الدستور وقد عينت خبيرا في شؤون كتابة الدستور ليرأس وفدها إلى العراق.
من جهته شدد جون أسلبورن عقب اجتماعه برئيس لجنة صياغة الدستور همام حمودي على أهمية الالتزام بموعد طرح مسودة الدستور على الاستفتاء في
15 أغسطس/ آب المقبل.
وبذلك سيرتفع عدد أعضاء لجنة صياغة الدستور - بعد زيادة عدد المقاعد المخصصة للسنة العرب - إلى
80 عضوا.